المتابعون للمدونة

الاثنين، 1 يناير 2018

TableAdapterManager


 فئة مدير موصلات الجداول TableAdapterManager 

ظهرت هذه الفئة في دوت نت 2008، ويتم إنتاجها آليا عند إنشاء موصلات الجداول Table Adapters التي تربطها علاقات، لتسمح لك بإجراء التحديث المتراكب Hierarchical Update، وفيه يتم تحديث الجداول المترابطة معا، مع قدرتك على تحديد الترتيب الصحيح لإجراء عمليات التحديث، لمراعاة القيود المفروضة على الجداول.
وتستطيع منع إنتاج هذه الفئة بضغط زر الفارة الأيمن في أي موضع فارغ من مخطط مجموعة البيانات، ومن القائمة الموضعية اضغط الأمر Properties، وفي نافذة الخصائص غير قيمة الخاصية Hierarchical Update إلى False. 

وتمتلك هذه الفئة الخصائص التالية: 

 الاتصال Connection:

تقرأ أو تغير كائن الاتصال المستخدم في عملية التحديث. 

 مدير موصل الجدول... XTableAdapter:
الحرف X الذي وضعناه في بداية اسم هذه الخاصية هو بديل عن اسم أحد الجداول.. هذا معناه أن مدير موصلات الجداول يمتلك خاصية لكل موصل جدول تم تعريفه في مجموعة البيانات.. وفي مشروعنا هذا ستحتوي فئة المدير على الخاصيتين AuthorsTableAdapter  و BooksTableAdapter.
وتكون لهذه الخصائص القيمة Nothing إلى أن تضع في كل منها موصل الجدول الذي تريد أن يتحكم فيه مدير الموصلات. 
 
* عدد نسخ موصلات الجداول TableAdapterInstanceCount:
تعيد عدد نسخ موصلات الجداول التي لها قيمة غير Nothing. 

 BackUpDataSetBeforeUpdate:
نَسخ مجموعة البيانات احتياطيا قبل التحديث: إذا جعلت قيمتها True، فسيتم حفظ نسخة احتياطية من مجموعة البيانات قبل إجراء عملية التحديث.. يحدث هذا بتعريف مجموعة بيانات داخل إجراء التحديث، وحفظ سجلات مجموعة البيانات الأصلية فيها.. هذا مفيد إذا حدث خطأ أثناء عملية التحديث، ففي هذه الحالة سيتم التراجع Rollback عن كل العمليات التي أجريت على قاعدة البيانات، وستستعيد مجموعة البيانات الأصلية حالتها السابقة قبل إجراء عملية التحديث، وذلك باستعادتها من مجموعة البيانات الاحتياطية.. لاحظ أن أخذ نسخة احتياطية من مجموعة بيانات ضخمة سيكون عبئا على الذاكرة وسيستهلك وقتا لتنفيذه، لهذا فالقيمة الافتراضية لهذه الخاصية هي False. 

 ترتيب التحديث UpdateOrder:
تحدد ترتيب تنفيذ أوامر التحديث والإدراج والحذف عند إجراء عملية التحديث، وهي تأخذ إحدى قيمتي المرقم UpdateOrderOption التاليتين: 

InsertUpdateDelete
تنفيذ أوامر الإدراج ثم التحديث ثم الحذف.. هذه القيمة الافتراضية.
UpdateInsertDelete
تنفيذ أوامر التحديث ثم الإدراج ثم الحذف.

وتمتلك هذه الفئة الوسيلة الوحيدة التالية: 

 تحديث الكل :UpdateAll
أرسل إلى هذه الوسيلة مجموعة البيانات محددة النوع التي تريد نقل التغييرات منها إلى قاعدة البيانات.. في مشروعنا ستكون مجموعة البيانات من النوع DsAuthorsBooks.. ويتم إجراء عمليات التحديث بالترتيب الموضح في الخاصية UpdateOrder، وإذا حدث خطأ في أي مرحلة من مراحل التحديث، يتم التراجع Rollback عن تنفيذ جميع عمليات التحديث، أي أن قاعدة البيانات لا يحدث بها أي تغيير، وتظل كما كانت قبل استدعاء هذه الوسيلة.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت بتقنية ADO .NET.. للتنزيل:

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر