المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 2 يناير 2018

إضافة أكواد خاصة بك إلى موصل الجداول


إضافة أكواد خاصة بك إلى مجموعة البيانات والجداول وموصلات الجداول:

يمكنك أن تضيف بعض الوسائل إلى فئة مجموعة البيانات محددة النوع Typed DataSet، أو فئة الجدول، أو فئة موصل الجدول TableAdapter.. كما يمكنك كتابة معالجات لبعض أحداث فئة الجدول Event Handlers، سواء الأحداث المعرفة داخل فئة الجدول، أو تلك الموروثة من الفئة DataTable، والتي سنتعرف عليها في الفصل التالي.
لكن المشكلة أنك لو كتبت أي كود في الملف X.Designer.vb الذي فيه تعريف هذه الفئات (حيث X هو اسم مجموعة البيانات)، فسيكون هذا الكود عرضة للضياع عند قيامك بأي تعديلات في مصمم مجموعة البيانات، لأن هذه التعديلات ستعيد إنتاج ملف الكود من جديد، وستتخلص من أي كود خاص بك!
لحل هذه المشكلة، تم تعريف الفئات في هذا الملف باعتبارها جزئية Partial، ليمكنك إضافة الكود إليها في ملف آخر.. لفعل هذا، اضغط بزر الفأرة الأيمن فوق الجدول أو موصل الجدول، ومن القائمة الموضعية اختر الأمر View Code، لفتح تعريف جزئي مستقل لفئة الجدول أو فئة موصل الجدول.. هذا التعريف سيضاف في ملف جديد اسمه X.vb (في مثالنا هذا سيكون اسمه DsAuthorsBooks.vb).. وستجد هذا الملف ضمن الملفات الفرعية لمخطط مجموعة البيانات DsAuthorsBooks.xsd.
وعندما تفتح هذا الملف في محرر الكود، يمكنك اختيار الفئة من القائمة العلوية اليسرى، واختيار الحدث الذي تريد إضافته إليها من القائمة العلوية اليمنى كما هو مألوف.. كما يمكنك أن تضيف أية دالة تريدها إلى أية فئة، سواء كانت خاصة Private أو عامة Public، مع قدرتك على استخدام كل العناصر المعرفة على مستوى الفئة في كتابة كود هذه الدالة، سواء كانت هذه العناصر محمية Protected أو خاصة Private.
كما يقدم لك مصمم مجموعة البيانات الكثير من التسهيلات:
- فالنقر مرتين في أية منطقة خالية، يفتح فئة مجموعة البيانات.
- والنقر مرتين على عنوان الجدول يفتح فئة الجدول، ويضيف إليها مستجيبا للحدث XRowChanging، حيث X هو اسم الجدول.. وقد استخدمنا الحدث AuthorsRowDeleting في المشروع TableAdapter لعرض رسالة تأكيد قبل حذف أي صف من الجدول.
- والنقر مرتين على أي صف في الجدول، يفتح فئة الجدول، ويضيف إليها تعريفا للحدث ColumnChanging، وشرطا يتأكد أن العمود الذي تغير هو العمود الذي نقرته بالفأرة.. وقد استخدمنا هذا الحدث في المشروع TableAdapter لمنع المستخدم من ترك اسم المؤلف فارغا.
- والنقر مرتين على عنوان موصل الجدول يفتح كود فئته.
 
من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت بتقنية ADO .NET.. للتنزيل:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر