برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأحد، 29 مايو، 2016

إنشاء قاعدة بيانات سيكويل سيرفر



إنشاء قاعدة بيانات سيكويل سيرفر:

افتح SQL Server Management Studio، وفي متصفح الكائنات Object Explorer، اضغط فرع قواعد البيانات Databases بزر الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعية Context Menu اضغط الأمر New Database لعرض نافذة إنشاء قاعدة بيانات جديدة.



 هذه النافذة تتيح لك إنشاء أكثر من قاعدة بيانات، حيث تحتوي على جدول يعرض تفاصيل ملفات قواعد البيانات التي تريد إنشاءها.. كل ما عليك هو كتابة اسم قاعدة البيانات في الخانة Database Name أعلى النافذة، حيث ستلاحظ ظهور ملفين في الجدول السفلي يحملان اسم هذه القاعدة.. فمثلا، لو كتبت الاسم Books في خانة اسم قاعدة البيانات، فسيعرض الجدول الملفين الآتيين: 

1-Books.mdf :
هذا هو الملف الذي يحفظ بيانات قاعدة البيانات، وستجد أن خانة النوع المجاورة لاسمه تشير إلى أنه Rows Data أي أنه يحمل بيانات السجلات.. وستجد أن خانة الحجم المبدئي تشير إلى أن حجم هذا الملف سيكون مبدئيا 3 ميجا، وسيزيد بمعدل 1 ميجا في كل مرة تتجاوز فيها البيانات حجم الملف.. ويمكنك أن تغير الحجم المبدئي ومعدل الزيادة تبعا لنوع قاعدة البيانات التي تتعامل معها، فلو كنت تتوقع معدلا كبيرا لإضافة البيانات إليها، فالأفضل أن تجعل معدل زيادة حجمها أكبر، لأن هذا يوفر الوقت المستهلك عند تكرار عملية تكبير الملف. 

2- Books_log.ldf:
هذا هو الملف الذي يحفظ سجل أداء قاعدة البيانات Log، وستجد أن خانة النوع المجاورة لاسمه تشير إلى أنه Log.. وتشير خانة الحجم المبدئي إلى أن حجمه سيكون 1 ميجا، وسيزيد بمعدل 10% من حجمه في كل مرة تتجاوز فيها البيانات حجم الملف.. ويمكنك أن تغير الحجم المبدئي ومعدل الزيادة تبعا لحاجتك.

لاحظ أن ملف سجل الأداء Log يخزن كل التفاصيل التي تتم على قاعدة البيانات من إضافة وحذف واستعلامات وغيرها، ومن قام بها ومتى، وهذا يجعل حجمه يتضخم بسرعة كبيرة، لأنه سيحتوي على البيانات الأصلية وكل التعديلات التي تمت عليها.. هذا يحقق الفوائد الآتية:

 - يقدم تاريخا مفصلا للعمليات التي تمت على قاعدة البيانات، ويسهل مراقبة أدائها ومعرفة حجم نشاط المستخدمين المتعاملين معها.

 - يتيح لك استعادة أي وضع سابق لقاعدة البيانات، ليمكنك التراجع عن أية عملية غير مرغوبة لاستعادة حالة قاعدة البيانات قبل إجرائها.

 - يحمي البيانات من الضياع.. ففي قاعدة بيانات Access يمكن أن يؤدي انقطاع الكهرباء أو حدوث أي مشكلة في الويندوز أثناء حفظ بعض البيانات إلى تدمير ملف قاعدة البيانات كلها، لأن عملية الحفظ تتم في الملف مباشرة.. بينما في سيكويل سيرفر يتم حفظ التغييرات في ملف سجل الأداء Log أولا، وبعد مدة زمنية معينة يتم نسخ كل التغييرات من ملف سجل الأداء إلى ملف قاعدة البيانات.. هذا يعني أنه لو حدثت أي مشكلة أثناء الحفظ في سجل الأداء فسيظل ملف قاعدة البيانات سليما، وستكون البيانات المفقودة أقل ما يمكن، حيث سيتم فقد الجزء الذي كان يتم حفظه فقط.. أما لو حدثت مشكلة أثناء نقل البيانات من ملف سجل الأداء إلى ملف قاعدة البيانات وأدت إلى تدمير ملف قاعدة البيانات، فلن تفقد أي بيانات، لأن سجل الأداء ما زال يحتفظ بنسخة منها.

وتعرض الخانة Path مسار حفظ كل ملف من هذين الملفين، وهو مبدئيا:

C:\Program Files\Microsoft SQL Server\MSSQL10.SQLEXPRESS\MSSQL\DATA

ويمكنك تغيير هذا المسار بضغط زر الانتقال الموجود في هذه الخانة، لعرض مربع حوار اختيار مجلد.

وأنصحك بتغيير هذا المسار إلى أي مسار آخر خاص بك على جزء من القرص الصلب غير الذي يوجد عليه نظام الويندوز، حتى لا تفقد قواعد بياناتك في عملية تهيئة Format طائشة، أو بسبب حدوث أي تدمير لنظام التشغيل لأي سبب كان، يجعلك تعيد إعداده دون أن تنتبه إلى أخذ نسخة من ملفاتك الهامة.

ولإنشاء قاعدة بيانات أخرى، اضغط الزر Add الموجود أسفل النافذة، حيث سيظهر صفان جديدان في الجدول.. حدد أي صف منهما، واكتب اسم قاعدة البيانات الجديدة في الخانة Database Name أعلى النافذة.. وإذا أردت حذف أي قاعدة بيانات، فحدد أيا من ملفيها، واضغط الزر Remove أسفل النافذة.

يتبقى جزء مهم في هذه النافذة، هو خانة مالك قاعدة البيانات Owner.. لو تركت قيمة هذه الخانة فسيكون اسم المستخدم الخاص بك على الويندوز Username هو مالك هذه القاعدة، لكن هذا قد يحرمك بعض الصلاحيات.. لهذا لو أردت صلاحيات كاملة، فاضغط الزر المجاور لهذه الخانة لعرض مربع حوار اختيار مالك قاعدة البيانات.. اضغط الزر Browse الموجود في النصف السفلي من هذه النافذة، ومن النافذة التي ستظهر اختر [sa] وهو اختصار لتعبير مدير النظام System Administrator واضغط OK لإغلاق النافذتين.

بعد أن تفرغ من إنشاء كل قواعد البيانات التي تريدها، اضغط الزر OK لإغلاق النافذة وإنشاء الملفات.. غني عن الذكر أن ضغط الزر Cancel سيلغي كل ما فعلته ولن يتم إنشاء أي قاعدة من التي أدخلت أسماءها، فكل ما تدخله في هذه النافذة هو مجرد تفاصيل، ولا تدخل حيز التنفيذ إلا بعد ضغط الزر OK. 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:

 


حتى يكون الخيال علميا!



حتى يكون الخيال علميا! 

هناك أخطاء علمية سخيفة للغاية أجدها في بعض أعمال الخيال العلمي، حتى في أشهر أعمال هوليود.

طبعا الأشهر على الإطلاق، هي خزعبلات التحور الداروينية، التي تصنع أبطالا خارقين أو وحوشا شريرة.. فهناك أعمال لا تحصى تحدث فيها هذه التحولات اللحظية، لمجرد الإصابة بالبرق أو التعرض لمادة كيميائية أو إشعاعية.. علميا هذا محال، لأن التغيير العشوائي في DNA لا يمكن أن يؤدي إلى تصميم جديد دقيق.. حتى بفرضيات خرافة داروين، لا بد أن تحدث هذه التغييرات العشوائية لتريلونات المرات عبر مليارات السنين، ويتخلص الانتقاء الطبيعي من كل تصميم معيب (وهو ما تثبت نظرية الاحتمالات استحالته في عمر الكون المعروف أصلا)، فما بالنا بشعاع برق يصنع بطلا خارقا أو وحشا منيعا؟

لكن مثل هذه الفكرة صارت شائعة جدا في الخيال العلمي، لدرجة أنها صارت من المسلمات التي لا تقبل الجدل، ويمكن أن تمر على المتلقي العادي بدون أن تثير حفيظته.

لكن ماذا عن ذلك الشخص الشرير الذي يريد أن يغير التركيب الجيني لكل سكان الأرض عن طريق مادة ما، ينشرها في الغلاف الجوي العلوي بانفجار نووي؟

أولا: ما كم المادة التي تريدها أن تؤثر على مساحة كوكب كامل؟.. دائما تكون عبوة صغيرة!!

ثانيا: أين بالضبط موضع الانفجار النووي الذي يمكن أن يؤثر على كوكب كامل؟.. لا يوجد!

ثالثا: ما هي المادة التي ستنجو أصلا من انفجار نووي تصل حرارته في قلب الانفجار إلى ملايين الدرجات المئوية؟.. لا يوجد فيروس أو بكتريا أو حمض نووي وراثي سينجو من هذا.. بل لا توجد مادة كيميائية أو سبيكة من أي نوع على وجه الأرض لن تتبخر في أول ثانية!.. كما أن الإشعاع النووي وحده كاف بتدمير أي خلية حية، وتغيير تركيب أي حمض وراثي (بافتراض أنه نجا من التبخر بالحرارة)!!

يا مؤلفي الخيال العلمي.. الحرارة أقوى مطهر على وجه الأرض.. لا تجعلوا الأشرار يستخدمونها لنشر ملوثاتهم!!

فليكن.. سنفترض أن المتلقي العادي لن ينتبه لهذه أيضا.. فماذا إذن عن الأشرار الذين يستولون على برامج التحكم في الأسلحة النووية، ويقررون إبادة العالم ببرنامج سوفتوير؟

أولا: لا يمكن التحكم في كل النظم النووية في كل الدول النووية ببرنامج واحد، لأن لكل دولة نظام تأمين مختلف.

ثانيا: الشبكات العسكرية (الاستراتيجية) هي شبكات خاصة معزولة عن الإنترنت بل وعن خطوط الهاتف العادية!.. وإن كان هناك بالفعل شبكات تربط المفاعلات النووية، وشبكات تربط الأسلحة النووية، فأبسط قواعد الحماية تقول إنها ستكون شبكات خاصة معزولة حتى عن الشبكات العسكرية الأخرى!

ثالثا: إن تجاوزنا ما سبق، واكتشفت أي حكومة أن أسلحتها النووية خرجت عن سيطرتها، فأبسط ما ستفعله هو شد الفيشة!!.. المؤسسات النووية تدار بواسطة عسكريين ومهندسين، ومن السهل فصل الهاردوير عن شبكات السوفت وير، وتعطيل كل هذه المنشآت في دقائق.. أو على الأقل: إفراغ الصواريخ البالستية الحاملة للرؤوس الحربية من وقودها!

رابعا: إذا كانت الحكومات والجيوش من الغباء لدرجة تجاوز كل ما سبق، فأبسط ما يمكن فعله هو إيقاف خوادم الإنترنت ومنع التواصل الرقمي لتجنب نهاية العالم.. أو حتى قطع الكهرباء عن العالم كله إلى أن يتم القبض على الأشرار!!

لكن المؤلف طبعا يتجاهل كل هذه الحقائق، ليجعل أبطاله ينقذون العالم، الذي فشل في إنقاذه كل العلماء والمهندسون والعسكريون في كل أرجاء العالم!!

أما أسخف الأخطاء العلمية على الإطلاق، فتنفرد بها فكرة إعادة شخص إلى الحياة من رفاته.. إذا تجاهلنا الاستحالة الدينية هنا، فستظل تواجهنا الاستحالة العلمية في أن يعود الشخص بكامل ذكرياته ونفس شخصيته.. لأنه حتى إن كانت هناك تقنية تعيد ترميم الجسد بالاعتماد على الشفرة الوراثية، فمن أين يمكن استعادة الذكريات بعد موت الخلايا العصبية وتحلل الذاكرة؟.. هذه قدرة إلهية، تقع خارج نطاق العلم.

نفس المشكلة تحدث مع فكرة استنساخ عدة نسخ من شخص حي، فتبدأ كلها بنفس ذكرياته.. دائما تركز هذه الأفكار على ترجمة الشفرة الوراثية، لكن لا أحد يتطرق إلى آلية خاصة لنسخ الذاكرة من الشخص الأصلي إلى النسخ الخاصة به، فهذه عملية مستقلة تحتاج إلى أجهزة الكترونية، بعيدا عن استنساخ DNA.

من وجهة نظري، هناك تدهور عام للمستوى العلمي في أعمال الخيال العلمي، يتم إخفاؤه بالدراما المثيرة والإبهار والخدع والمؤثرات.. وما أظنه هو أن الأجيال الجديدة من الكتّاب تتعلم التأليف بالمشاهدة لا بالقراءة، وبالتالي هم يكتسبون مهارات عالية في الدراما، لكنهم يفتقرون إلى الكثير من الفكر والمنطق والثقافة التي يكتسبها الكاتب من قراءاته وتأملاته.. كما أن كاتب الخيال العلمي يحتاج إلى أن يقف على أرضية علمية صلبة قبل أن يشطح بخياله بلا ضوابط.. فالعلم قائم على السببية (ما عدا خرافة داروين، فهي الوحيدة القائمة على سلاسل غير مبررة من الصدف!!) ويجب أن يكون الحال نفسه بالنسبة للخيال العلمي، وعلى المؤلف أن يراعي الأسباب ونتائجها، ليكون المتلقي أكثر اندماجا واقتناعا.. فالحبكة الجيدة هي التي تكاد تخلو من الثغرات (كل دراما تتطلب بعض الثغرات)، بحيث يمتلك العمل الفني قابلية أعلى للتصديق، مهما كانت خياليا.

لكن، في كثير من الأحيان لا يهتم منتجو هذه الأعمال بهذا، ما دامت مبهرة ورائجة وتحقق الربح المنشود.

 

 


السبت، 28 مايو، 2016

ناقصات عقل ودين



ناقصات عقل ودين 

ناقصاتُ عقْلٍ ودينِ = زائداتُ سحْرٍ مُبينِ

فاتناتُ أربابِ حزمٍ = قد شَغفْـنَني كلَّ حينِ

يَزدهينَ في رَوضِ شِعري = كالطيورِ والياسمينِ

إن تَرقّقنَ في خضوعٍ = وغدونَ مِلكَ يميني

قد سَكَنَّ بينَ ضلوعٍ = وامتلَكْنَ حبلَ وتيني

عجبًا أفي الضعْفِ بَطشٌ؟ = كَيدُكُنَّ في ثَوبِ لِينِ!

والكمالُ في بعضِ نَقصٍ = مثلُ وهْنِ أمِّ الجنينِ

قدرَّ اللهُ كلَّ هذا = واللقاءَ كي تَعشقيني

فاختلافُنا لانجذابٍ = للهَوَى فلا تَستيهني

هكذا هوَ الكونُ يَمضي = في الضلوعِ فَلتَستكيني

واشربي بعينيكِ حبّي = وانعمي بدفْءِ حنيني

 

محمد حمدي غانم

28/5/2016

 

ملحوظة:

هذه القصيدة على صيغة خاصة من البحر الخفيف على وزن: "فاعلاتُ مستفعلاتن"

 

 


البحث عن الكلمات المتشابهة



 
البحث عن الكلمات المتشابهة باستخدام
خوارزمية مسافة ليفنشتاين
Levenshtein Distance Algorithm
 

افترض أن لديك نصا عربيا، وتريد أن تبحث فيه عن الكلمة "لعب" أو أي كلمات شبيهة بها.

أول طريقة ستفكر فيها، هي البحث عن أي كلمة تحتوي الحروف "لعب".. يمكن فحص هذا باستخدام الوسيلة String.Contains، كما أن الوسيلة String.IndexOf تبحث عن الحروف المطلوبة دون الاهتمام ببداية أو نهاية الكلمة.

هذه الطريقة ستتيح لك العثور على كلمات مثل ملعب ـ لعبة ـ لعبنا ـ اللعب.. إلخ.. لكنها لن تستطيع العثور على كلمات مثل لاعب، ملاعب، ألعاب.

هنا قد تفكر في استخدام التعبيرات النمطية Regular Expressions بتكوين صيغة تبحث عن أي كلمة داخل فيها الحروف "ل، ع، ب" سواء كانت متلاصقة أو يوجد بينها حروف أخرى (ما عدا الأرقام والمسافات وعلامات الترقيم).. هذه الصيغة ستكون هكذا:

\w*?ل\w*?ع\w*?ب\w*?

(التعبيرات النمطية مشروحة بالتفصيل في مرجع: من الصفر إلى الاحتراف: برمجة إطار العمل)

هذه الطريقة ستحل جزءا كبيرا من المشكلة، لكنها


الأربعاء، 25 مايو، 2016

البوح في كتماننا



البوحُ في كتمانِنا 

لا شيءَ بعدَ مخاوفي = سأذوبُ إن لم تَعرفي

أنّي أحبُّكِ دائما = في تالدي، في طارفي

قولي لقلبي كِلْمةً = حتى أحدّدَ موقفي

وإذا اعتراكِ تهورٌ = وهمَمْتِ بي قتلا، قِفي

إنّي جريحٌ في الهَوَى = بالقربِ قلبي أَسعفي

لو ذاقَ بلسمَ لمسةٍ = هذا الذي عانى شُفِي

عيناكِ أحلى بهجةٍ = رفقا بِحِسّي المُرهَفِ

فتَبسّمي، فتبسّمي = بالمستهيمِ بكِ الطفي

النهرُ في إحساسِنا = والشوقُ شلالٌ خَفِي

لا حلَّ في كِتْمانِهِ = هَذِي الرياضُ لنا، اقطفي

أَبدِيهِ أو فتَدلّلي = العشقُ طوفانٌ عَفِي

سأراهُ لو في طَرْفةٍ = أو في فؤادٍ راجفِ

يا ذاتَ حُسنٍ شدّني = إني أسيرُكِ فاحتفي

قولي "أحبُّكَ" همسةً = بينَ الضلوعِ بها اعزفي

هيا لنبدأَ دربَنا = كلُّ الهواجسِ تَنتـفي

هذا المدى دومًا لنا = ما البدرُ يوما يَنطفي

 

محمد حمدي غانم
25/5/2016


الاتصال بقاعدة بيانات سيكويل سيرفر



الاتصال بقاعدة بيانات سيكويل سيرفر:

لفتح مدير قواعد بيانات سيكويل سيرفر SSMS، توجه إلى سطح المكتب Desktop واضغط:
Start\Programs\Microsoft SQL Server \SQL Server Management Studio
ستظهر لك نافذة الاتصال بخادم قاعدة البيانات، وهي تتيح لك تحديد ثلاث خيارات:
 


1- نوع محرك خادم البيانات Server Type:
تعرض لك هذه القائمة المنسدلة نوعين من الخوادم:
أ. Database Engine: وهو النوع الذي سنستخدمه في برامج الويندوز وصفحات المواقع ASP.NET.
ب. SQL Server Compact Edition: وهو النوع المستخدم مع الأجهزة الكفية المحمولة. 

2- اسم الخادم Server Name:
يمكنك كتابة اسم خادم البيانات في هذه القائمة مباشرة، أو ضغط زر الإسدال لاختيار اسم الخادم، حيث تعرض لك القائمة المنسدلة أسماء الخوادم التي اخترتها سابقا، بالإضافة إلى العنصر ، ولو ضغطته فستظهر لك نافذة اختيار الخادم، وهي تعرض شريطين علويين 2 Tabs، أولهما يتيح لك اختيار خادم محلي (موجود على جهازك)، والآخر يتيح لك اختيار خادم موجود على الشبكة Network.. وسنستخدم في هذا الكتاب خادما محليا Local Server، ولو ضغطت العلامة + الموجودة بجوار Database Engine، فستجد تحتها أسماء الخوادم المحلية الموجودة على جهازك.. وعلى الأقل ستجد خادما واحدا، هو خادم سيكويل سيرفر، الذي يتكون اسمه من اسم جهازك وليكن MyPC) يليه اسم خادم سيكويل سيرفر SQLEXPRESS.. اختر هذا الخادم واضغط OK للعودة إلى النافذة الأولى.. ستجد في مربع النص اسم الخادم MYPC\SQLEXPRESS.. لاحظ مجددا أننا سنستخدم في هذا الكتاب الاسم MyPC باعتباره اسم الجهاز.. لكن لو كان اسم جهازك مثلا MohammadPC فستجد في هذه الخانة الاسم: MohammadPC\SQLEXPRESS... وهكذا. 

3- تحقيق الهوية Authentication:
تتيح لك هذه القائمة المنسدلة نوعين من تحقيق الهوية:
أ. تحقيق الهوية بواسطة الويندوز Windows Authentication:
في هذا النوع لا يتم حماية الاتصال بالخادم باسم مستخدم وكلمة سر خاصة، بل تعتمد الحماية على بيانات مستخدم الويندوز.. بمعنى أن مستخدم الويندوز الذي أنشأ الاتصال يستطيع الاتصال بالخادم والتعامل مع قواعد البيانات المتاحة بمجرد تسجيل دخوله إلى الويندوز.. وهذا هو نوع تحقيق الهوية الذي سنستخدمه مع الخادم المحلي لأنه غير محمي.
ب. تحقيق هوية خادم سيكويل SQL Server Authentication:
في هذا النوع تتم حماية الاتصال بالخادم وكل قواعد البيانات التي ستنشئها عليه باسم مستخدم Username وكلمة مرور Password، حيث يتم تفعيل مربعي النص الخاصين باسم المستخدم وكلمة المرور.. ويستخدم هذا النوع مع الخوادم الموجودة على الشبكة، لأنها تكون محمية ضد محاولات الاختراق، ويكون لكل مستخدم صلاحيات معينة في التعامل مع خادم البيانات (يحددها مدير النظام).. فهناك مستخدمون يستطيعون إضافة أو حذف قواعد البيانات أو الجداول والأعمدة والسجلات، بينما تقتصر صلاحيات بعض المستخدمين على قراءة البيانات من بعض الجداول.. لهذا في الغالب لا تسمح الخوادم الحقيقية (غير الخادم المحلي الافتراضي) بالاتصال بها بدون أن يحدد المتصل اسمه وكلمة مروره. 

بعد أن تنتهي من إدخال هذه البيانات، اضغط OK لإغلاق النافذة وإنشاء الاتصال.. سيؤدي هذا إلى إضافة اسم الخادم الذي اتصلت به إلى متصفح الكائنات
Object Explorer الموجود على يسار نافذة مدير سيكويل سيرفر، ولو أسدلت العناصر الفرعية لهذا الاتصال، فستجد من ضمنها العنصر Databases، وهو العنصر الذي تظهر تحته كل قواعد البيانات التي تعمل على هذا الخادم، كما يمكنك من خلال هذا العنصر إضافة قواعد بيانات جديدة إلى الخادم، أو تشغيل قواعد بيانات موجودة مسبقا.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


الاثنين، 23 مايو، 2016

عرض خاص



عرض خاص:

للتيسير على الطلبة، يمكنهم شراء هذه الكتب لإصدارات دوت نت السابقة:

 


* كتاب المدخل العملي السريع إلى سي شارب 2010:

بـ 25 جنيها فقط (طبعة 2015 بـ 60 جنيها، والفروق بينهما لا تذكر).. متوفر 26 نسخة.

 

* كتاب المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك 2010:

بـ 25 جنيها فقط (طبعة 2015 بـ 50 جنيها، والفروق بينهما لا تذكر).. متوفر 23 نسخة.

 

* كتاب إطار العمل سي شارب 2008:

بـ 25 جنيها فقط (طبعة 2010 بـ 40 جنيها.. الفرق بين الكتابين 40 صفحة).. متوفر 10 نسخ.

 

* كتاب إطار العمل فيجوال بيزيك دوت نت 2008:

بـ 25 جنيها فقط (طبعة 2010 بـ 40 جنيها، والفارق بينهما 40 صفحة).. المتاح نسخة واحدة فقط!

 

* من الصفر إلى الاحتراف سي شارب 2008:

بـ 40 جنيها فقط (طبعة 2015 بـ 80 جنيها).. المتاح 4 نسخ فقط (الكتاب الأقدم أكبر حجما)!

 

* كتاب من الصفر إلى الاحتراف فيجوال بيزيك دوت نت 2010:

بـ 50 جنيها فقط (طبعة 2015 بـ 70 جنيها).. المتاح نسخة واحدة فقط (الكتاب الأقدم أكبر حجما)!

 

على من يريد أيا من هذه الكتب أو غيرها بطرد بريدي (تكلفته 10 جنيهات داخل مصر)، مراسلتي على بريدي msvbnet@hotmail.com

 

للتأكد من مصداقية الطرود، اقرأ هذا الموضوع:


 


الأحد، 22 مايو، 2016

بوريو



بــــوريــــــــــــو

 

وكنّا نأكلُ "البوريو"
 بأعلى سطحِ "تعدينِ"
فيبدو طعمُه أحلى
 بأشعارِ المجانينِ
أحقا يَجْمُـلُ الماضي
 وذا عصرُ الشياطينِ؟
أم العمرُ الذي يَذوِي
 كما عطرِ الرياحينِ؟
أكانتْ هامُنا نخلاً
 وصِرنا كالعراجينِ؟
أجئنا هذه الدنيا
 لنحيا كالمساجينِ؟
أم اخترنا بأن نحيا
 كأحرارٍ إلى حينِ؟
فإنّا ما تمرّدنا
 سنخضعُ للقوانينِ
سنمضي كلُّنا يوما
 كأحلامِ المساكينِ
ولن تَبقى سوى الذكرى
 وأشعارِ الدواوينِ

 

محمد حمدي غانم

21/5/2016

 

اشتريت اليوم بسكويت "بوريو".. لم آكله منذ سنوات، لكن بمجرد أن تذوقته، أعاد لي بعض ذكريات شاعرية لأيام إعدادي هندسة، حينما كنا أنا والصديق الزجّال م. محمد فايز حجازي نشتريه في فترة الراحة Break بين المحاضرتين الثانية والثالثة، ونصعد أحيانا إلى أعلى سطح مبنى كيمياء في قسم هندسة التعدين، لنأكله مستمتعين بشمس الشتاء والعزلة الهادئة، ونلقي الشعر بنكهة الكاكاو ونطلق ضحكاتٍ ملونة بالبنّيّ الغامق :)

لم يعد بوريو لذيذا كما كان ككل شيء تقل جودته في مصر مع الزمن، لكن ما زال طعم ذكرياته الأحلى.

أود أن أقرأ بعض أزجالك القديمة يا محمد.

 


السبت، 21 مايو، 2016

جوالك



سأبقى شاغلا بالَكْ = ولو أغلقتِ جوّالَكْ

وقلبُكِ ساكنٌ قلبي = ولو غيّبتِ مِرسالَكْ

إذا تشكينَ مِن شوقٍ = فقولي حُلوتي ما لَكْ

أتستحيينَ من حبّي؟ = ومن غيري دَرَى حالَكْ؟

محمد حمدي غانم

21/5/2016


إعداد SQL Server



إعداد SQL Server 

كانت إصدارات فيجيوال ستديو السابقة لدوت نت، تدعم استخدام قواعد بيانات Access باعتبارها أهم قاعدة بيانات أصدرتها ميكروسوفت.. لكن مع ظهور دوت نت، احتلت قواعد بيانات SQL Server هذه المكانة، نظرا لأنها الأنسب للتعامل مع قواعد البيانات العملاقة التي يتصل بها آلاف المستخدمين في نفس اللحظة عبر شبكة داخلية Network أو عبر الشبكة الدولية Internet.. لعل هذا يوضح سبب وجود المصطلح "Server" في اسمها، فقواعد بيانات سيكويل سيرفر يجب أن تعمل على خادم محلي Local Server أو خادم موجود عبر الشبكة Online Server، ليقوم بتنظيم عمليات الاتصال بها وطلب البيانات منها.. ولو تم فصل قاعدة البيانات من هذا الخادم Disconnected، لا يمكن استخدامها إلا بعد إعادة توصيلها بالخادم مجددا Connected.. إذن فنحن نتعامل هنا مع خادم البيانات، ولا نتعامل مع ملف البيانات مباشرة كما كنا نفعل في قواعد بيانات آكسيس.

وهناك العديد من إصدارات سكويل سيرفر، بدءا من SQL Server 2000 حتى SQL Server 2016.. وتأتي مع دوت نت 2013 وما يليها من إصدارات نسخ صغيرة من سيكويل سيرفر تعمل كخادم محلي Local Server لتجربة المشاريع عليها دون الحاجة إلى إعداد أي شيء آخر.. إما في الإصدارات السابقة، فيجب أن تقوم بنفسك بإعداد نسخة من سيكويل سيرفر على الجهاز، اسمها:

SQL Server Management Studio Express

وهو نسخة مجانية خفيفة من SQL Server  تمتلك قدرات أقل من النسخة الكاملة، لكنها كافية للغاية لإنشاء قواعد بيانات ضخمة يصل حجمها إلى 4 جيجا بايت، ويمكنها أن تتصل بأكثر من 32 ألف قاعدة بيانات، والاستجابة لاتصال بضع مئات من المستخدمين في نفس اللحظة.. ويمكنك الحصول على نسخة من هذا البرنامج من صفحة تنزيل البرامج من موقع ميكروسوفت:

http://www.microsoft.com/downloads

في أعلى هذه الصفحة ستجد مربع البحث.. اكتب فيه النص:

SQL Server Management Studio

واضغط زر البحث (الذي تمثله أيقونة العدسة ).. ستجد في نتائج البحث رابط البرنامج الذي تبحث عنه.. اختر الإصدار الذي يريحك من سيكويل سيرفر (لمتابعة الشرح هنا اختر 2012) واضغطه لعرض صفحة تنزيله، واضغط زر تنزيل النسخة المناسبة لنظام التشغيل الموجود على جهازك.

 

إعداد Management Studio Express:

قبل أن تبدأ إعداد هذا البرنامج على جهازك، عليّ أن أنبهك إلى ضرورة التأكد من أنك قد اخترت إعداد العنصر:

Microsoft SQL Server Express Edition

أثناء إعداد فيجيوال ستديو دوت نت 2010، وإلا فإن عليك إعادة تشغيل ملف إعداد دوت نت، واختيار Add or Remove Features، ومن ثم وضع علامة الاختيار أمام هذا العنصر، حتى تستطيع فيجوال ستديو التعامل مع سيكويل سيرفر.. أيضا، قد يحتاج برنامج الإعداد إلى وجود البرامج التالية على جهازك:

Windows Installer 4.5

WS-Management v1.1

Windows PowerShell V2 (CTP3)

.NET Framework 3.5 SP1

ويمكنك الحصول عليها من صفحة تنزيل البرامج من موقع ميكروسوفت كما شرحنا أعلاه.

والآن، اضغط برنامج الإعداد الخاص بـ:

SQL Server Management Studio Express

وانتظر حتى تظهر شاشة الإعداد.

 
من الهامش الأيسر، اضغط الاختيار الثاني Install، حيث سيعرض لك الجزء الأيمن من النافذة عدة اختيارات.. إذا لم تكن قد أعددت إصدارا سابقا من سيكويل سيرفر على جهازك، فاضغط الاختيار الأول.. سيتم أولا التأكد من وجود المتطلبات اللازمة للإعداد على جهازك.. فإن كانت كلها موجودة، فاضغط OK وواصل باقي خيارات الإعداد.. وتأكد دائما من ضغط الزر Select All في كل صفحة تعرض العناصر المتاحة للإعداد، لتضمن إعداد كافة مكونات البرنامج.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 


صفحة الشاعر