برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 19 يناير، 2016

المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك دوت نت 2015



 

لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا 

- اسم الكتاب: المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك دوت نت 2015
- الناشر: مكتبة دار المعرفة
- رقم الإيداع بدار الكتب: 2067 - 2016
- الترقيم الدولي: 8 – 66 – 5310 – 977 - 978
- عدد الصفحات: 300
- الثمن: 50 جنيها. 

لقراءة فهرس الكتاب: اضغط هنا.
لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا 

مقدمة الكتاب 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله:
في السنوات الماضية، كنت أركز على كتابة مراجع شاملة وافية عن دوت نت، لسد فجوة كبيرة في المكتبة العربية، التي تمتلئ بالملخصات والمختصرات والمتشابهات.

لكني دائما كنت أشعر أن هناك فجوة ما زلت عاجزا عن سدها، فالقارئ في بلادنا مشهور ببحثه عن الكتب صغيرة الحجم رخيصة السعر، معتقدا أن هناك وسيلة سحرية سريعة لتعليمه كل شيء في أقصر وقت وبأقل مجهود، بل وبأقل قدر ممكن من المعلومات، وهو خيال لا يحدث في عالمنا بالتأكيد!.. على الأقل لأن لغات البرمجة تتطور بسرعة مذهلة، وكل عامين تقريبا هناك إصدار جديد من فيجيوال بيزيك يمنحها الكثير من التحسينات والإضافات، بل وأحيانا العديد من الفروع الجديدة، التي تحتاج إلى تعلمها من الصفر!

وقد أعياني التفكير في حل لهذا الصراع، بين لغة برمجة تتضخم بسرعة كبيرة، وقارئ متعجل يبحث عن السهل المختصر، إلى أن ألهمني الله سبحانه بفكرة هذا الكتاب، فقررت كتابة مدخل عملي سريع إلى فيجيوال بيزيك دوت نت، من خلال تطوير مشروع عمليّ، وشرحه بالكامل للقارئ خطوة بخطوة، بحيث أقدم له كتابا معقول الحجم، يمنحه الدفعة السريعة التي يبحث عنها، التي تدخله إلى عالم البرمجة بقوة وسلاسة.


لمن هذا الكتاب:

هذا الكتاب موجه إلى القارئ الشغوف، الذي لا يعرف ما هي فيجيوال بيزيك دوت نت، أو ما هي البرمجة عموما، ويريد أن يأخذ جولة سريعة مختصرة، ولكن في نفس الوقت وافية، وكافية لكي يقرر إن كانت البرمجة هي المجال الذي يناسبه، وفيجيوال بيزيك هي لغة البرمجة التي يستطيع الاعتماد عليها، أم لا.

 

وهو موجه أيضا إلى الطالب أو الدارس الذي يريد أن يلمّ في أسرع وقت بمهارات فيجيوال بيزيك الأساسية، التي تؤهله لدراسة أحد المناهج، أو تساعده في إنجاز مشروع التخرج أو كتابة برنامج مساند لرسالته البحثية.

 

وهو موجه كذلك إلى الموظف أو المحاسب، الذي سمع عن قدرة فيجيوال بيزيك على تطوير تطبيقات تجارية قوية، فانتابه الفضول للتعرف على هذه اللغة، وشعر بالرغبة في تجربتها بنفسه، لإنشاء برنامج سريع ينظم به عمله، ويطبق فيه كل الأفكار التي لم تستطع البرامج الجاهزة تقديمها له.. هذا الكتاب يعطيه مثالا جيدا لمشروع يعلمه كيفيه إنشاء قواعد البيانات واستخدامها في حفظ البيانات والبحث فيها وعرضها بأشكال مختلفة.

 

وهو موجه بوجه عام للمبتدئين في البرمجة، الذين يريدون مشاريع كبيرة مشروحة بالكامل، يستطيعون الاستفادة بأجزاء منها أثناء برمجتهم للمشاريع المطلوبة منهم.

 

باختصار: هذا الكتاب مفيد لكل الذين ملوا من قراءة الأساسيات والتعليمات والأمثلة الصغيرة، ويريدون أن يتعلموا كيف يطورون مشروعا عمليا، يربط الأجزاء التي تعلموها بعضها ببعض، ويمنحهم الكثير من الخبرات العملية.

 

منهج الكتاب:

لكي يحقق هذا الكتاب كل هذه الأهداف، تم تصميمه ليقفز بقارئه مباشرة إلى منتصف ورشة العمل، أثناء تطوير مشروع متكامل اسمه المذكرة الذكية، بدون أي مقدمات أو شروح نظرية لأساسيات البرمجة أو لغة فيجيوال بيزيك، فبدلا من هذا، يريك الكتاب خطوات العمل على الهواء مباشرة، وكلما تطلب الأمر شرح جزء من لغة فيجيوال بيزيك، يتم شرحه باختصار واف، وعلى قدر الحاجة.

ويقدم الكتاب تصميمين مختلفين للمذكرة الذكية، أحدهما برنامج شخصي لمستخدم واحد يحفظ البيانات في ملف على الجهاز، والآخر برنامج متعدد المستخدمين، يتيح لأكثر من مستخدم التعامل معه في نفس الوقت، من خلال قواعد بيانات "سيكويل سيرفر" SQL Server.

وهكذا، وبنهاية هذا الكتاب، يكون القارئ قد أخذ نظرة واسعة على فيجوال بيزيك، وتعلم ما يلي:

-  أساسيات لغة البرمجة، كتعريف المتغيرات، وحلقات التكرار Loops، وجمل الشرط، واستخدام المجموعات Collections، وتعريف الدوال Functions والسجلات Structures والفئات Classes.

-  برمجة نماذج الويندوز، وتصميم النماذج وواجهة الوثائق المتعددة، واستخدام الأدوات الأساسية، كالأزرار ومربعات النصوص ومربعات القوائم ListBoxes، وأزرار التحويل RadioButtons ومربعات الاختيار CheckBoxes، واللوحة Panel ومربع التجميع GroupBox، وأداة مزود الخطأ ErrorProvider، وأداة تلميحات الشاشة ToolTip، والقوائم الرئيسية Menus.

-  إنشاء أداة خاصة Custom Control، لعرض المواعيد بصورة مرئية واضحة وسهلة، واستخدامها في تصميم المذكرة الذكية.

-  إجادة الكثير من المواضيع المتقدمة، كالنقل المتسلسل للبيانات Serialization وكتابة استعلامات LinQ، وبرمجة قواعد بيانات SQL Server من خلال النموذج التصوري Conceptual Model الذي تقدمه لنا تقنية LinQ To SQL، وربط البيانات Data Binding، وعرضها في الأدوات المتقدمة مثل جدول العرض DataGridView، وإنشاء أعمدة من أنواع خاصة Custom DataGridView Columns، لعرض البيانات في جدول العرض بالشكل الذي يناسبنا.

وغير ذلك الكثير!

 

أعرف أنك مندهش، وأنك ستقلب الكتاب بين يديك وتقول غير مصدق:

-  كيف يمكن لكتاب صغير الحجم بهذا الشكل، أن يقدم مشروعين كبيرين ويشرحهما خطوة بخطوة، ويتناول في نفس الوقت كل هذه المواضيع؟!

ولكنها الحقيقية يا صديقي بدون أي مبالغة، فبين يديك كتاب غير تقليدي، ستستمتع بكل جملة تقرؤها فيه، لأنه مصمم أساسا ليجعلك تعرف لماذا يعشق الآخرون البرمجة.

دعنا لا نضيع المزيد الوقت في مقدمات، فلدينا مشروعان شيقان يناديان أن هلموا!

 

متطلبات أساسية في قارئ الكتاب:

لا يشترط هذا الكتاب في قارئه أي معرفة مسبقة بلغة فيجيوال بيزيك، ولا بأي لغة برمجة على الإطلاق.

وليس شرطا أن يكون طالبا في كلية الهندسة أو الحاسبات والمعلومات.. فالمشروعان الموجودان في هذا الكتاب لا يتطلبان أي خلفية معرفية في الرياضيات أو المحاسبة أو أي علم متخصص.. بل يمكن حتى لطالب المرحلة الثانوية قراءته وتنفيذ ما فيه بدون أي تعقيد.

كل المطلوب من قارئ هذا الكتاب، هو ما يلي:

-      أن يجيد أساسيات التعامل مع الحاسوب ونظام تشغيل الويندوز.

-  أن يعرف الحد الأدنى من اللغة الإنجليزية، لأن أوامر لغة البرمجة تكتب بها.. وهي إنجليزية بسيطة، لا تزيد عن مستوى طالب الصف الثالث الإعدادي، فلغة البرمجة لا تهتم بقواعد النحو والصرف، وقاموس الكلمات المستخدم فيها محدود للغاية، ويكفي أن يمتلك المرء القدرة على قراءة الكلمات الإنجليزية لكي يألفها بسرعة.. وعموما، أنا أترجم في هذا الكتاب كل مصطلح برمجي وكل أمر من أوامر اللغة، حيث أكتب الكلمة العربية بجوار الكلمة الإنجليزية.

-  أن يعدّ لغة البرمجة على جهازه، وقد شرحنا خطوات الإعداد بالتفصيل في بداية هذا  الكتاب.

وعليّ هنا أن أقدم نصيحة للقارئ حتى يخرج بأقصى استفادة ممكنة من الكتاب بإذن الله:

يجب أن تنفذ كل حرف نشرحه في هذا الكتاب بيدك عمليا.. فهذا الكتاب ليس للتسلية في الحافلة أو القطار، ولا يمكنك قراءته وأنت مضطجع في فراشك.. يجب أن تكون بجوار الحاسوب وأنت تقرأ هذا الكتاب، وأن تنفذ كل خطوة في المشروع بعد أن تفهم شرحها جيدا، لأنك لو فقدت تسلسل الفهم، أو اعتمدت على قراءة الكتاب كأنه جريدة ونسيت في منتصفه ما قرأته في أوله، بسبب عدم ممارستك له عمليا وعدم كتابة الكود بيدك، فستجد نفسك عاجزا عن المواصلة أو الاستفادة.

ولا يهم أن تنتهي من قراءة الكتاب بسرعة، بل المهم ألا تنتقل من فقرة إلى أخرى إلا بعد أن تفهمها جيدا، وتطبقها بنفسك في فيجيوال بيزيك، فتعلم البرمجة أشبه بصعود سلم، كل درجة فيه تفضي إلى الدرجة التالية لها، ولو فقدت بضع درجات فستسقط سريعا ولن ترقى إلى مبتغاك.

وأنصحك أخيرا بأن تخصص وقتا للكتاب يوميا حتى لو كان صغيرا، فهجر الكتاب لفترة طويلة قد يجعلك تنسى ما سبق أن تعلمته من أساسيات البرمجة، كما أنك قد تنسى أسماء النماذج ووظائفها والمنطق العام الذي نتبعه في المشروع، مما يصعب عليك متابعته دون مراجعة ما سبق.

هذه فقط هي كل المؤهلات المطلوبة منك، وكما ترى، فهي مؤهلات يسهل توفرها في كل من يحب ما يتعلمه ولديه الحماس الكافي والصبر على المواصلة.

 

إصدار فيجيوال بيزيك المطلوب:

الأمثلة المرفقة بهذا الكتاب تعمل على إصدار فيجيوال بيزيك دوت نت 2015، ومن المتوقع أن تعمل على الإصدارات التالية بإذن الله، لأن الإصدارات الأحدث تحافظ على إمكانيات الإصدارات القديمة، لكن تضيف إليها الجديد.

 

والله ولي التوفيق

 

لقراءة فهرس الكتاب: اضغط هنا.

لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا

للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا

 


هناك 3 تعليقات:

  1. ارغب في الحصول على نسخه من الكتاب المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك دوت نت
    2015
    كم ثمن النسخه مع الارسالية

    العنوان
    المملكة العربية السعودية
    الرياض

    ردحذف
    الردود
    1. لا يمكن ارسال كتاب واحد، لان ويسترن يونيون لا تسمح بتحويل مبلغ اقل من 50 دولارا
      ابحث عن الكتاب في معرض الرياض للكتاب مع دار الكتب العلمية
      او انتظر بعد عيد الفكر باذن الله واطلبه من أ. محمد عرفة في جدة

      حذف
  2. استاذ محمد
    ما الفرق بين كتاب "من الصفر إلى الاحتراف: فيجوال بيزيك دوت نت 2015"
    وكتاب "المدخل العملي السريع إلى VB.NET 2015"
    وايهما ابد في تعلمة في الاول !؟

    ردحذف

صفحة الشاعر