برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

السبت، 16 يناير، 2016

من الصفر إلى الاحتراف: فيجوال بيزيك دوت نت 2015



 


 

لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا 

اسم الكتاب: "من الصفر إلى الاحتراف: فيجوال بيزيك دوت نت 2015"
الناشر: مكتبة دار المعرفة.
رقم الإيداع بدار الكتب المصرية: 2068 - 2016
الترقيم الدولي I.S.B.N: 978-977-5310-67-5
عدد الصفحات: 500.
الثمن: 70 جنيها.
لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا
 
مقدمة الكتاب 

بسم الله الرحمن الرحيم:
في نهاية شهر يوليو عام 2015، أطلقت شركة ميكروسوفت الإصدار الرابع عشر من لغة البرمجة الشهيرة Visual Basic على منصة Visual Studio.NET 2015، لتتوّج بذلك 13 عاما من تاريخ فيجيوال بيزيك على منظومة دوت نت، ومسيرة 24 عاما من تاريخ لغة فيجوال بيزيك بوجه عام، ومسيرة 40 عاما منذ أنتجت ميكروسوفت أول نسخة من لغة البيزيك، ومسيرة 51 عاما منذ ظهرت لغة البيزيك إلى الوجود في عام 1964 في جامعة دارتموث Dartmouth College، على يد جورج كيمينيJ. Kemeny  وتوم كارتز T. Kurtz.

نحن هنا إذن لنتعلم لغة لها تاريخ عريق، مرّت بمراحل تطور مختلفة، حتى وصلت إلينا في شكلها الحالي، لتذهلنا بقدراتها المدهشة، التي تجمع بين البساطة وسهولة التعلم، وصياغتها التي تجعلها قريبة من اللغة الإنجليزية المبسّطة العادية، وقوة وكفاءة البرامج المكتوبة بها، مع ثروةٍ من الأدوات والدوال الجاهزة التي توفرها فئات إطار العمل Framework Classes في بيئة دوت نت .NET، والتي تريحك من عناء البدء من الصفر، والتي تعلو بك كذلك عن تركيب الجهاز بل ونظام التشغيل Operating System، بحيث يستطيع برنامجك أن يعمل على أي نظامٍ، دونَ أن تخشى من مشاكل عدم التوافق Incompatibility بينهما.
فمرحبا بك في عالم البرمجة..
ومرحبا بك في فيجوال بيزيك 14..
ومرحبا بك في دوت نت 2015. 

منهج الكتاب:
ها الكتاب مصمم لتعليمك أساسيات البرمجة، في الوقت الذي يعلمك فيه لغة فيجيوال بيزيك دوت نت 2015.. يجب أن نتفق إذن على أن أمامنا ثلاث مهام كبيرة:
1-   تعلم البرمجة.
2-   تعلم لغة فيجيوال بيزيك.
3-   تعلم بيئة دوت نت.
أعلم أن هذا التقسيم قد يدهشك، فمن وجهك نظرك أن تعلم (البرمجة بفيجيوال بيزيك دوت نت) يعني إمكانية تعلم كل هذه المراحل الثلاث معا.
يجب أن أخبرك هنا بحقيقة هامة:
البرمجة علم واسع، ولا يمكن تبسيطها إلى مجرد استخدام لغة برمجة أيا كانت..
فلنقل مثلا إننا نريد تعلم اللغة العربية.. يمكنك أن تتعلم بعض الكلمات والإملاء والنحو والصرف لتقرأ وتكتب اللغة العربية، لكن هذا لا يجعلك متخصصا في أي علم مكتوب باللغة العربية، كالتاريخ والجغرافيا والأحياء والفيزياء.. إلخ.. لهذا فإن مجرد تعليمك كيف تستخدم لغة فيجيوال بيزيك لتُعرّف متغيرا
Declare a variable أو تكتب حلقة تكرار Loop statement أو تنشئ ملفا Create a file، لا يعني أنك صرت مبرمجا.. يعني فقط أنك (تتحدث البيزيك)، لكنك لا زلت مجرد تلميذ في مدرسة البرمجة.
لهذا قررت أن أبدأ من الصفر.. أن آخذ بيد مبرمج مبتدئ يخطو أولى خطواته على هذا الدرب، ولديه الهمة والحماس للإكمال إلى آخره.. وبدلا من أن أكتب كل شيء عن لغة فيجيوال بيزيك في كتاب واحد كما هو شائع، قررت أن أخطو مع المبرمج المتحمس خطوة بخطوة، لنتعلم معا طرق التفكير البرمجية ونطبّقها عمليا بفيجيوال بيزيك دوت نت، لنتقن طرق البرمجة ونتقن ما تعلمناه من أوامر اللغة، بحيث يمكنك أن تقول لنفسك بثقة في نهاية هذا الكتاب: أنا فاهم، ولست مجرد حافظ!
لهذا فإن هذا الكتاب يبدأ فعليا وحرفيا من الصفر، حيث يبحر بقارئه في الفصل الأول في تاريخ لغة البيزيك.
بعد هذا يخطو الكتاب بقارئه إلى عالم البرمجة، فيعرّفه على أساسيات التعامل مع البيانات، بتعريف المتغيرات والجمل الشرطية Conditional Statements وباقي عناصر اللغة.. ويعطي الكتاب قارئه فكرة مبسطة ووافية عن نظام العد الثنائي Binary System والعمليات المنطقية الأساسية التي بني بها الحاسوب.
لقد وضعت نصب عيني وأنا أكتب هذا الكتاب أن أروي فضول القارئ، وأجيب عن أي سؤال قد يخطر على باله بأبسط طريقة تناسب معلوماته وباختصار غير مخلّ، بحيث لا نخرج عن مضمون الكتاب.
والكتاب في كل فصل يقدم للقارئ أمثلة غزيرة ومتنوعة، مع شرح بعض الخوارزميات البرمجية الشهيرة وتطبيقها بأوامر فيجيوال بيزيك دوت نت.. لهذا حينما ينتهي هذا الكتاب لن يكون القارئ قد تعلم أوامر فيجوال بيزيك فحسب، بل سيكون قد تعلم معها العديد من الطرق البرمجية المفيدة، مثل خوارزميات ترتيب المصفوفة والبحث فيها وإنشاء محلل نصي لإجراء العمليات الحسابية وغير هذا.
وفوق كل هذا وذاك، يستخدم الكتاب منهج التجربة والخطأ في شرح الأمثلة، فهو لا يعطيك الكود الأمثل مباشرة، بل يتدرج معك بشرح أبسط فكرة لتنفيذ المطلوب، ثم يوضح عيوبها وكيفية التغلب عليها، مع شرح وافٍ لكل الخطوات.. بهذه الطريقة يقدّم الكتاب إلى قارئه منهجا للتفكير البرمجيّ وليس مجرد بعض الأفكار البرمجية، فيختصر على المتعلم سنوات من الخبرة يحتاج فيها إلى التجريب والخطأ والتعلم من أخطائه بنفسه.
بعد هذا يقدّم الكتاب قارئه إلى عالم البرمجة الموجهة بالكائنات:
Object Oriented Programming (OOP)
وحتى لا تكون المفاهيم التي يشرحها الكتاب نظرية، قرّرت في هذا الكتاب تجاهل إطار عمل دوت نت .NET Framework الذي يقدم آلاف الكائنات الجاهزة التي تفعل كل شيء لمستخدمها تقريبا دون عناء منه.. قررت تجاهل ذلك، تماما كما يقرر المدرس تعليم التلميذ جدول الضرب وتجاهل الآلة الحاسبة!.. لكننا في هذا الكتاب لن نكتفي بتعلم جدول الضرب، بل سننشئ الآلة الحاسبة بأنفسنا أيضا!.. أجل: كتدريب على كل مفهوم نتعلمه في البرمجة الموجهة بالكائنات OOP والوراثة Inheritance واستخدام الواجهات Interfaces سنتعلم كيف ننشئ كائنات خاصة بنا تحاكي كائنات إطار العمل التي تتعامل مع تراكيب البيانات Data Structures وغيرها.. هذا سيجعل استخدامك لإطار العمل بعد ذلك مجرد "لعب عيال" لو جاز لي استخدام هذا التعبير، لأنك قد أنشأت جزءا منه بنفسك وتفهم سر الصنعة.. تعرف طبعا أن استخدام الشيء أسهل من صناعته.. وستجد إشارة في كل موضع في الكتاب إلى فئة إطار العمل التي تؤدي الوظيفة جاهزة، مع إشارة إلى الفصل الذي يحتوي على شرحها في كتابنا المستقل "من الصفر إلى الاحتراف: برمجة إطار العمل في فيجوال بيزيك دوت نت" الذي يعد ملحقا لهذا الكتاب.
وبمثل هذا التنظيم، يكون هذا الكتاب قد جمع بين دفتيه أربعة كتب معا في إيجاز وافٍ:
1-   مقدمة في تاريخ الحاسب والبرمجة والجبر الثنائي Boolean Algebra.
2-   أساسيات VB.NET، بما في ذلك أحدث التطويرات في إصدار 2015.
3-   البرمجة الموجهة بالكائنات OOP بلغة فيجيوال بيزيك دوت نت.
4- تراكيب البيانات Data Structures بلغة فيجيوال بيزيك دوت نت.. لا أظن أن كتابا قبل هذا أنشأ قائمة مترابطة Linked List بفيجيوال بيزيك واستخدمها لإنشاء فئات الرصة Stack والطابور Queue والشجرة Tree، واستخدم هذه الفئات في إنشاء محلل نصي Parser لحل أي عملية حسابية يكتبها المستخدم، أو التعويض عن متغير في أية معادلة يكتبها!
كل موضوع من هذه المواضيع له كتاب مستقل، لكن هذا الكتاب جمعها معا بطريقة فريدة متداخلة، مما جعل حجمه أقل من حجم كل هذه الكتب مجتمعة، بسبب عدم احتياجه إلى تكرار شرح بعض الأجزاء هنا أو هناك.
لا غروَ إذن إن قلنا إن هذا الكتاب غير مسبوق في منهجه، وهو يقدم لك ثروة هائلة من الأفكار بدون أي ثرثرة، إضافة إلى قرص ضوئي عليه أكثر من 150 مشروعا تم شرح أفكارها خطوة بخطوة داخل الكتاب.
هذا الكتاب موجه لتأسيس مبرمج محترف، يفهم الخوارزميات وطرق التفكير البرمجية، وليس مجرد مبرمج يجيد استخدام أدوات لغة البرمجة.. لهذا ربما يكون مفيدا للمبتدئ المتعجل، أن يقرأ كتابنا "المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك دوت نت" فهو يشرح لغة فيجوال بيزيك دوت نت من خلال مشروعين عمليين كاملين مشروحين خطوة بخطوة، أحدهما يتعامل مع قواعد بيانات SQL Server باستخدام تقنيةLinQ To SQL.. لكن في كل الأحوال، لا بد أن يعود إلى هنا، لأنه لن يكون مبرمجا دون أن يفهم البرمجة بهذا العمق.. فالبرمجة مشاكل وحلول، قبل أن تكون تعريفا لفئات واستدعاء لوسائل.. فبدون الفكر لن تعرف فيم تستخدم الأداة! 
خذ نفسا عميقا وسَمِّ الله، وتعال نبدأ معا رحلتنا الممتعة على طريق البرمجة. 

والله ولي التوفيق. 

لقراءة فهرس الكتاب: اضغط هنا. 

لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا


هناك تعليقان (2):

  1. كم سعر الكتاب يا بشمهندس محمد ؟

    ردحذف
  2. اخي انا اريد اشتريه بس مااعرف كيف وانا من العراق كيف بده يصل لي

    ردحذف

صفحة الشاعر