المتابعون للمدونة

الأربعاء، 10 أبريل 2013

إعداد إطار العمل أثناء إعداد المشروع


س: كيف جعل برنامج الإعداد Setup Program يعد إطار العمل .Net Framework على جهاز المستخدم إذا لم يكن موجودا؟
 


-   لإنشاء برنامج إعداد، عليك أن تضيف مشروع إعداد إلى مشروعك.. في فيجوال ستديو دوت نت اضغط القوائم الرئيسة Menus التالية:

File\Add\New Project

وفي القائمة اليسرى لنافذة إضافة مشروع، أسدل العناصر الفرعية للعنصر Other Projects Types، وحدد العنصر Setup and Deployment.. ستظهر في القائمة اليمنى مشاريع الإعداد المتاحة.. اختر معالج الإعداد السحري Setup Wizard، واضغط Ok.

-   ستظهر الشاشة الأولى من شاشات المعالج، وهي مجرد شاشة ترحيب.. اترك الاختيارات الافتراضية واضغط Next في كل الشاشات إلى أن ينتهي المعالج.

سيظهر المشروع Setup1 في متصفح المشاريع Solution Explorer في فيجوال ستديو.. قم بضغطه بزر الفأرة الأيمن Right-Click ومن القائمة الموضعيّة Context Menu اضغط الأمر Properties لعرض نافذة بها الخصائص العامة للمشروع، كما هو موضح في الصورة:


في هذه النافذة يمكنك تغيير مسار واسم ملف الإعداد في الخانة Output File Name.. ويمكنك أن تكتب في الخانة Installation URL، عنوان الإنترنت الذي توجد عليه ملفات إعداد برنامجك.. هذا مفيد إن كنت تريد إنشاء برنامج إعداد يقوم بإعداد برنامجك عبر شبكة أو عبر الإنترنت.

وفي الغاب، يحتاج برنامجك إلى بعض المكونات لكي يعمل على جهاز المستخدم.. لكي تحدد هذه المكونات، اضغط زر المتطلبات الأولية Prerequisites.. سيعرض هذا النافذة التالية:
 
في هذه النافذة، يمكنك اختيار المكونات اللازمة لبرنامجك من القائمة.. ستجد مكونين أساسيين محددين مبدئيا، وهما: إطار العمل الإصدار 3.5، وبرنامج معد برامج الويندوز Windows Installer الإصدار 3.1.. إذا كنت تحتاج إلى أية مكنونات أخرى، فضع علامة الاختيار بجوارها.

لاحظ أن برنامج الإعداد سيتأكد عند تشغيله على جهاز المستخدم، إن كانت هذه المكونات موجودة على الجهاز أم لا.. فإن لم تكن موجودة فسيقوم بتحميلها من على الإنترنت.. وتحدد الخيارات الموجودة أسفل النافذة الموقع الذي سيتم تحميل المكونات منه، وهي:

-       Download prerequisites from the component vendor's web site: يتم تحميل المكونات المطلوبة من موقع الشركة المنتجة لكل مكوّن (وهي ميكروسوفت).. هذا هو الاختيار التلقائي والأفضل تركه.

-       Download prerequisites from the same location as my application: يتم تحميل المكونات المطلوبة من الموقع الذي وضعت عليه ملفات برنامجك، وهو الذي حددته في الخانة Installation URL في النافذة السابقة.

-       Download prerequisites from the following location:

يتم تحميل المكونات المطلوبة من الموقع الذي تكتبه في مربع النص الموجود أسفل هذا الاختيار.. هذا مفيد إذا أردت توزيع إطار العمل ـ مثلا ـ مع برنامجك على القرص الصلب.. في هذه الحالة ضع برنامج إعداد إطار العمل في نفس مجلد برنامج الإعداد الخاص ببرنامجك على القرص، واكتب في مربع النص اسم ملف برنامج إعداد إطار العمل (بالامتداد لكن بدون كتابة المسار الكامل ليكون منسوبا إلى نفس مسار ملف الإعداد الخاص بك).

وفي الوضع الافتراضي، ستجد علامة الاختيار موضوعة بجوار الاختيار Create setup program to install prerequisite components أعلى النافذة.. هذا سيجعل برنامج الإعداد ينشئ برنامجا خاصا يقوم بإعداد المكونات اللازمة لبرنامجك، بعد تنزيلها من على الإنترنت.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر