المتابعون للمدونة

الخميس، 7 فبراير 2013

دوت نت وبرامج الرسوم والالعاب


س: هل باستطاعة لغات دوت نت صناعة ألعاب 3D ضخمة مثل ألعاب الحرب؟

وهل بإمكانها صناعة برامج 3D ضخمة مثل Maya أو 3D Max ؟

 

ج: نعم، بإمكان لغات دوت نت صناعة مثل هذه البرامج، لأنها تتيح للمبرمج استخدام نسخة مدارة Managed من المكون المسئول عن الوسائط المتعددة في نظام الويندوز وهو DirectX، وهذا يجعل بالإمكان برمجة الصوت والفيديو والمجسمات بتحكم كامل، مع كفاءة أعلى.

لكن مع ملاحظة أن برمجة DirectX حتى في النسخة المدارة أمر ليس سهلا، كما أن المبرمج يحتاج إلى برامج مساعدة لتصميم المجسمات بدلا من رسمها بالكامل بالكود وهو أمر ممكن لكنه معقد.. وطبعا هناك العشرات من هذه الأدوات، ودوت نت 2012 تأتي معها أدوات خاصة بها في هذا الصدد.

كما أني أعتقد ـ وإن كنت لم أجرب ـ أن WPF (الجيل التالي لنماذج الويندوز) هي اختيار أسهل لبرمجة الألعاب بدلا من الاستخدام المباشر لـ DirectX، فـ WPF مبنية بالفعل على DirectX وتدعم التعامل مع الرسوم والمجسمات والتحريك والصوت والفيديو بصورة أسهل وأفضل من تقنية GDI+ المستخدمة في نماذج الويندوز والتي تجعل برامج الرسوم أبطأ بشكل كبير.

أخيرا: عليك ملاحظة أن العبء الأكبر في الألعاب وبرامج الرسوم لا يقع على لغة البرمجة، وإنما يقع على مصممي المجسمات والخلفيات والتأثيرات، كما أن الأمر يحتاج لخلفية قوية في الرياضيات والفيزياء (هناك مرجع كامل عن فيزياء الألعاب Game Physics لو أردت).. يعني مثلا: إذا أردت تصميم لعبة سباق سيارات، يجب أن تكون ملما بقوانين الحركة وتأثير الاحتكاك والتصادم وغير هذا من العوامل الفيزيائية، لكي يشعر اللاعب بأنه يقود سيارة حقيقية.. أما تصميم ألعاب القتال ومباريات الكرة فيحتاج إلى دراسة المفاصل وحركة الإنسان.. وفي الغالب تمتلك الشركات التي تتعامل في هذه المجالات معامل وأجهزة خاصة، يستخدمونها لتصوير حركة مصارعين حقيقيين على خلفية خضراء أو زرقاء، ويصورونها، ويحولونها إلى نماذج رسوم مجسمة متحركة، تُستخدم بعد ذلك في برامج المجسمات أو الألعاب.. فالمسألة أكبر بكثير من لغة البرمجة المستخدمة.

تحياتي

هناك تعليق واحد:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر