المتابعون للمدونة

الخميس، 14 فبراير 2013

دوت نت والمهام منخفضة المستوى


س: هل بإمكان لغات دوت نت صناعة برامج لتقسيم القرص الصلب Hard Disk مثل Partition Magic أو صناعة برامج يمكنها التعديل علي إعدادات تشغيل الجهاز BIOS؟

 

ج: يحتوي إطار العمل على مكتبة ضخمة من الفئات التي تتيح للمبرمج معظم إمكانيات نظام تشغيل الويندوز.. وأي إمكانية لا تتيحها هذه المكتبات، يمكن الحصول عليها باستدعاء دوال API مباشرة.. لذا قد يكون من الممكن الحصول على معلومات عن القرص الصلب وإعادة تقسيم بعض أجزائه Format وما شابه، لعمل برنامج يشبه نسخة الويندوز من Partition Magic.. والحقيقة أنني لم أحاول البحث في هذا الأمر، لسبب رئيسي: ما الفائدة؟.. هذه البرامج موجودة بالفعل، ولا يوجد جديد يمكن تطويره فيها، وليس من الذكاء إعادة اختراع العجلة!

لكن تظل هناك مشكلة، أنّ أي برنامج مكتوب بدوت نت، يجب أن يعمل على نظام تشغيل عليه إطار العمل.. وهذا معناه أنك لا تستطيع تشغيل هذا البرنامج على نظام الدوس DOS، وبالتالي لا يمكنك عمل برامج منخفضة المستوى مثل نسخة Pration  Magic التي تعمل على الدوس، والتي بدونها لا تستطيع تقسيم الجزء الذي يعمل عليه الويندوز من القرص الصلب، لأن الويندوز لن يسمح بالعبث به وهو يعمل.

أما بخصوص إعدادات تشغيل الجهاز BIOS فهي جزء حساس للغاية لعمل الجهاز، لهذا يتم تخزينها في اللوحة الأم Motherboard الخاصة بالجهاز، وإن تم محوها، فتحتاج إلى أجهزة خاصة لإعادة شحنها (كنا نذهب للنخيلي في القاهرة لهذا الخصوص قبل أن تتاح بعض هذه الأجهزة في أماكن أخرى).. وقد كان هناك فيروس اسمه تشرنوبيل ينشط في يوم ذكرى انفجار مفاعل تشرنوبيل الروسي، ويمحو ذاكرة الـ DIOS.. ولحسن الحظ أنه لم يعد يشكل تهديدا منذ أكثر من عشر سنوات.

وتتيح بعض الشركات المصنعة للوحة الأم بعض الأوامر للتعامل مع بعض إعدادات BIOS.. على سبيل المثال، تتيح شركة DELL بعض الأوامر تسمى omconfig تجد بعض التفاصيل عنها هنا:


وربما تجد طريقة في دوت نت لكتابة هذه الأوامر في ملف أوامر وتطلب من الويندوز تنفيذه.. لكن عليك أن تتذكر دائما أن دوت نت منصة تحمل لغات برمجة عالية المستوى High Level وأنها تعلو حتى على مستوى نظام التشغيل بفضل وجود طبقة إطار العمل، لهذا من الخطأ محاولة إنزالها لمستويات أدنى لتنفيذ مهمات منخفضة المستوى.. لغات دوت نت توصف بأنها RAD أي لغات التطوير السريع للتطبيقات Rapid Application Development، وهي تتفوق في برامج الويندوز وقواعد البيانات والشبكات ومواقع الإنترنت والوسائط المتعددة.. أما برامج التي تتطلب النزول تحت مستوى الويندوز، فلها لغات برمجة أخرى.

 

هناك تعليق واحد:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر