المتابعون للمدونة

الأحد، 5 أغسطس 2012

مقترح دستوري: ضوابط مجانية التعليم

مقترح دستوري: ضوابط مجانية التعليم

أقترح أن يحتوي الدستور على النص التالي:
"تكفل الدولة مجانية التعليم الأساسي لأبنائها في حدود إمكانياتها".
التعبير "في حدود إمكانياتها" سيعفي الدولة من دعم الفاشلين وعدم الجادين في التعليم متى أرادت ذلك، بوضع ضوابط للمجانية، لأن الحقيقة أن مصر تستدين لتنفق على تعليم فاشل لا عائد منه، وهذا أحد أسباب تراكم ديوننا وانهيار اقتصادنا، إضافة إلى تزايد البطالة!
وأقترح تقليص تعريف التعليم الأساسي إلى 4 سنوات ابتدائية فقط.
فإن شق عليكم ذلك فعرفوه على أنه ست سنوات ابتدائية.
فإن شق عليكم ذلك فعرفوه على أنه 9 سنوات أساسية (ابتدائي + إعدادي).
ويجب إخراج التعليم الفني والثانوي من المجانية، إلا كمنح تفوق للمجتهدين الذين يزيد مجموعهم عن حد معين تقرر الدولة كل عام تبعا لمواردها.
وأقترح إضافة مسار تعليمي جديد بعد المرحلة الابتدائية، يختص بالتعليم الحرفي، ويحّول إليه كل من يحصل على مجموع أقل من 60% في المرحلة الابتدائية، والباقون يدخلون التعليم الإعدادي.. على أن يركز التعليم الحرفي على المهارات اليدوية والتدريب العملي على الحرف الأساسية كالزراعة والنجارة والسباكة وغيرها، ولا يركزه على المهارات الذهنية والكتب والامتحانات والعلوم والرياضيات وغيرها، مما لا يفيد الحرفيين في شيء.
وأتصور أن تكون نسب توزيع الطلاب بين مسارات التعليم المختلفة كالتالي: 60% تعليم حرفي، 30% تعليم فني، 10% تعليم جامعي.. مع ملاحظة أن التعليم الفني يؤهل للعمل في المصانع والشركات والمناصب الإدارية كالسكرتارية، وهو يختلف عن الحرف اليدوية العادية، لهذا يحتاج إلى مهارات ذهنية أعلى من التعليم الحرفي، وإجادة للرياضات واللغات والعلوم.
وإذا تم اتباع هذا التقسيم، تستطيع الدولة تطوير مسار التعليم الأكاديمي وتوفير المعامل والوسائل التقنية، والإنفاق على البحث العلمي، وستنخفض البطالة بشكل درامي، لأن خريجي التعليم الحرفي ومعظم خريجي التعليم الفني (وهم معا 90%) لا يطالبون بوظائف إدارية ومكاتب حكومية كخريجي الجامعات، كما أنهم منتجون ويضيفون للاقتصاد.
وتذكروا أن نقود التعليم تؤخذ من جيوبنا كضرائب وفوائد ديون ترهق الميزانية، ومن أحفادنا كديون واجبة السداد!!
كما أن هناك 10 مليون مصري في الخارج (كما صرح وزير المالية الأسبق) منهم 5 مليون في أوروبا وأمريكا.. يعني أفضل عقول مصر تهرب إلى الخارج بسبب هذا النظام التعليمي العقيم، الذي ينفق معظم الميزانية على أناس لا تريد أن تتعلم ولا تمتلك المهارات العقلية أساسا!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر