المتابعون للمدونة

الأربعاء، 18 يوليو 2012

التزام النائب تجاه دائرته

التزام النائب تجاه دائرته

حاليا، هناك التزام من عضو مجلس الشعب أمام المجلس وأمام حزبه.. لكن لا يوجد أي شيء يلزمه تجاه دائرته بعد نجاحه، مع أنه في الأصل منتخب (كنائب) ينوب عن أهل دائرته ويعبر عن إرادتهم لا إرادته هو.. لهذا أقترح النص في الدستور على وضع آلية ملزمة للتواصل بين النائب وأهل دائرته، ويمكن تفسيرها بعد ذلك في قانون العمل السياسي وقانون مجلسي الشعب والشورى على النحو التالي:
إلزام عضو مجلس الشعب بحضور لقاء شهري ـ على الأقل ـ يجمعه بأعضاء دائرته، في مقر معتمد وليكن ذلك بالتبادل بين مقرات المجالس المحلية في مدن وقرى دائرته، وتسجل هذه الجلسات في محاضر رسمية، ويحضرها إجباريا أيضا أعضاء المجالس المحلية في الدائرة، إضافة إلى كل من يشاء من أبناء الدائرة، ويطرح فيها النائب ما يعرض عليه من نقاشات في مجلس الشعب ويسمع آراء الحضور فيها، ويسمع لشكاواهم ومقترحاتهم.
بهذه الطريقة لن يختفي النائب بعد نجاحه ثم لا يظهر إلا في موسم الانتخابات التالي، وسيكون التواصل مستمرا وحيويا بين عضو مجلس الشعب وأبناء دائرته.
كما أقترح أن يجتمع جميع النواب عن المحافظة مرة شهريا في مقر المجلس المحلي للمحافظة في لقاء يجمعهم بأعضاء المحليات على مستوى المحافظة، إضافة إلى المحافظ ورموز المحافظة ومثقفيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر