المتابعون للمدونة

الأربعاء، 2 مايو 2012

أسئلة صواب وخطأ

س: صواب أم خطأ:
1- تستخدم الطريقة ToInt64 للتحويل غير المباشر إلى النوع Single.
2- تستخدم الطريقة ToInt16 للتحويل غير المباشر إلى النوع Short.
3- كل انواع البيانات الرقمية هى فئات (تصنيفات) مثل Integer.
4- الكلمة vbcrlf هي إحدى الكلمات المحجوزة في الفيجوال بيزيك.
5- يجوز تسمية متغير باسم ControlCharts.
6- تستخدم الدالة Format( ) للحصول على قيمة عددية من أخرى حرفية.

الإجابة:


1- خطأ والصواب: تستخدم الطريقة ToInt64 للتحويل غير المباشر إلى النوع Long.

2- صواب.

3- هذه النقطة فيها نظر، لأن الأنواع الرقمية مثل Integer في الحقيقة هي (سجلات Structures) ولكن منهج الصف الثالث الإعدادي لم يتطرق إلى هذا الموضوع نهائيا، وأتوقع أن واضع السؤال يظن أن هذه الأنواع الرقمية هي (فئات Classes)، لهذا أظنه ينتظر أن تكون الإجابة "صواب"!.. من الأفضل أن تسألوا واضع السؤال عن وجهة نظره في هذا J.

ملحوظة:
تعتبر السجلات أنواعا قيمية Value Types وتعتبر الفئات أنواعا مرجعية Reference Types، وهناك خلافات جوهرية بينهما.. لكنهما جوهريا يعتبران كائنات Objects، ويمكن على سبيل التبسيط لمراعاة طلبة الصف الثالث الإعدادي اعتبار السجلات فئات.

4- خطأ.. الاسم vbCrLf هو اسم ثابت جوهري معرّف في قالب كود Module اسمه Microsoft.VisualBasic.Constants لكنه ليس من كلمات اللغة الأساسية Keywords، لهذا يمكننا تعريف متغير له نفس هذا الاسم كالتالي:
Dim vbCrLf As String = ""
لكن هذا سيمنعنا من استخدام الثابت الجوهري vbCrLf مباشرة، ولحل هذه المشكلة يجب أن ننسبه إلى اسم القالب الخاص به كالتالي:
vbCrLf = Microsoft.VisualBasic.Constants.vbCrLf
في هذا الكود وضعنا قيمة الثابت الجوهري vbCrLf في متغير خاص بنا اسمه vbCrLf، واستطاعت فيجيوال بيزيك التفريق بينهما من خلال المسار الكامل للثابت الجوهري.

ملحوظة:
أتوقع أن واضع السؤال يظن أن vbCrLf كلمة محفوظة!!.. لا أدري لماذا لا يجربون هذه الأمور في لغة البرمجة بأنفسهم قبل تأليف هذه الأسئلة التي ستربك الطلبة بلا داع؟

5- صواب: لو جربتم أن تكتبوا في فيجيوال بيزيك:
Dim ControlCharts As String = ""
فلن يحدث خطأ.. ولكني أتوقع أيضا أن واضع السؤال يظن هذه كلمة محفوظة.. في الحقيقة كتاب المدرسة نفسه يظن أن الكلمتين Data و Print من الكلمات المحفوظة وهذا غير صحيح.. مشكلة هذا المنهج أن واضعيه وشارحيه لم يتعاملوا مع فيجيوال بيزيك دوت نت بما يكفي.

ملحوظة:
الكلمات المحجوزة في فيجيوال بيزيك هي الكلمات التي يتم تلوينها باللون الأزرق في صفحة الكود مثل Dim و As و End و If و Integer و String، ولا يمكن استخدامها في تعريف أي متغيرات في أي مكان من البرنامج، إلا لو تم وضعها بين قوسين مضلعين [ ].. هذا الكود صحيح على سبيل المثال:
Dim [Dim] As String = ""
ففيجوال بيزيك استطاعت التفريق بين الكلمة المحجوزة Dim واسم المتغير Dim بسبب وضع قوسين حول اسم المتغير.. ويجب وضع هذين القوسين في أي مكان نستخدم فيه هذا المتغير.. مثال:
[Dim] = "ABC"
ويجب علينا أن نفرق بين الكلمات المحجوزة Reserved Words، وبين أسماء الفئات والثوابت الجوهرية المعرفة في فيجيوال بيزيك، فكل فئة وثابت معرف في نطاق خاص به، ولهذا يمكننا تعريف متغير بنفس الاسم خارج هذا النطاق.. وعموما استخدم هذه القاعدة البسيطة:
أي كلمة تقبل فيجيوال بيزيك استخدامها كاسم متغير ليست كلمة محجوزة.. وأي كلمة تلونها فيجيوال بيزيك باللون الأزرق وترفض استخدامها في تعريف متغير هي كلمة محجوزة.

6- خطأ، والصواب: تستخدم الدالة Val( )  للحصول على قيمة عددية من أخرى حرفية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر