المتابعون للمدونة

الأحد، 11 ديسمبر 2011

موسيقى الشعر: 7- التقطيع على البحر المتدارك

موسيقى الشعرِ العربي.. دروس مبسطة للهواة
بقلم: محمد حمدي غانم
7- التقطيع على البحر المتدارك
في الدرس الرابع "التقطيع" رأينا كيف نقوم بتقطيع الأبيات إلى تفعيلاتها.. الآن سنطبق هذا على أبيات البحر المتدارك.. تعال نرى كيف نتصرف مع هذه القصيدة العمودية الشيقة:

يا ليل الصب
شعر: الضرير القيرواني

يا ليلُ: الصَّبُّ متى غَدُهُ؟            أقـيامُ  الساعةِ iiموعدُهُ؟
رقـدَ  الـسُّمَّارُ iiوأرَّقَـهُ            أسـفٌ  لـلبينِ iiيـردِّدُهُ
فـبكاه  الـنجمُ ورقَّ له            مـمّا  يـرعاه iiويرصدُهُ
نَصَبَتْ  عينايَ له iiشَرَكاً            فـي الـنوم فعزّ iiتصيُّدُهُ
صاحٍ  والخمرُ جَنَى iiفمِهِ            سـكرانُ  اللَّحْظِ iiمُعَرْبدُهُ
يا منْ سفكتْ عيناه iiدمي            وعـلى خـدّيه iiتـورُّدُهُ
خَـدَّاكَ  قد اعترفا iiبدمي            فـعلامَ جـفونُكَ iiتَجْحَدُهُ
بالله  هَبِ المشتاقَ iiكَرَى            فـلعلَّ خـيالك iiيُـسْعِدُهُ
لـمْ  يُبْقِ هواكَ به iiرَمَقاً            فَـلْيَبْكِ  عـليهِ iiعُـوَّدُهُ
وغداً  يقضي أو بعدَ iiغدٍ            هـل  مِـنْ نظرٍ iiيتزوَّدُهُ
***
 وفي هذا الملف الصوتي، قراءتي لهذه القصيدة مقطعة على تفعيلات البحر المتدارك:



وفيما يلي شرح هذا التقطيع:

التقطيع
أوّل خطوة لتقطيع القصيدة، هي كتابتها كتابة عروضية، ومن ثمّ كتابة الرموز الصوتية المقابلة للحركات والسكنات.. بعد هذا نحاول أن نطابق هذه الرموز مع رموز تفعيلات البحر المتدارك فَعْلُنْ (|o|o) و فَعِلُنْ (|||o) وفاعلُ (|o||).. انظر كيف سنعالج البيت الأول:
يا ليلُ الصَّبُّ متى غَدُهُ؟
الكتابة العروضية
يَا لَيلُصْ صَبْبُ متا غَدُهو.
الرموز
|o  |o|o  |o|  ||o  |||o.
توفيق الرموز
|o|o  |o|o  |||o  |||o.
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
التقطيع
يَالَي لُصْصَبْ بُمتا غَدُهو.
أقيامُ الساعةِ موعدُهُ؟
الكتابة العروضية
أقيَامُسْ سَاعتِ موعدُهو.
الرموز
|||o|o  |o||  |o|||o.
توفيق الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o.
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
التقطيع
أقيَا مُسْسَا عتِمو عدُهو.
*****
عليك أن تتبع هذه الطريقة مع باقي الأبيات.. عموما، سأقطع لك باقي الأبيات، لكني سأختصر الخطوات قليلا.. فلنرَ:

يا ليلُ الصَّبُّ متى غَدُهُ.
التقطيع
يَالَي لُصْصَبْ بُمتا غَدُهو
الرموز
|o|o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
أقيامُ الساعةِ موعدُهُ
التقطيع
أقيَا مُسْسَا عتِمو عدُهو
الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
رقدَ السُّمَّارُ وأرَّقَهُ
التقطيع
رقدَسْ سُمْمَا رُوأرْ رَقَهو
الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
أسفٌ للْبينِ يردِّدُهُ
التقطيع
أسفُنْ للْبي نِيردْ دِدُهو
الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
فبكاه النجمُ ورقَّ لهو
التقطيع
فبكَا هنْنجْ مُورقْ قَلهو
الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعلنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
ممّا يرْعاه ويرْصدُهُ
التقطيع
ممْمَا يرْعَا هويرْ صدُهو
الرموز
|o|o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
نَصَبَتْ عينايَ لهُ شَرَكاً
التقطيع
نَصَبَتْ عينَا يَلَهو شَرَكَاَ
الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
في النوم فعزّ تصيُّدُهُ
التقطيع
فنْنو مفعزْ زَتَصَيْ يُدُهو
الرموز
|o|o  |||o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
صاحٍ والخمْرُ جَنَى فمِهِ
التقطيع
صَاحِنْ وَلْخمْ رُجَنَا فمِهي
الرموز
|o|o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
سكرانُ اللَّحْظِ مُعَرْبدُهُ
التقطيع
سكْرَا نُلْلَحْ ظِمُعَرْ بدُهو
الرموز
|o|o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
يا منْ سفكتْ عيناه دمي
التقطيع
يَامنْ سفكتْ عينَا هُدَمي
الرموز
|o|o  |||o  |o|o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ
وعلى خدّيه تورُّدُهُ
التقطيع
وعلا خدْدَيْ هِتَوَرْ رُدُهو
الرموز
|||o  |o|o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
خَدَّاكَ قد اعترفا بدمي
التقطيع
خَدْدَا كَقَدِعْ تَرَفَا بِدمي
الرموز
|o|o  |||o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
فعلامَ جفونُكَ تَجْحَدُهُ
التقطيع
فعلا مَجُفو نُكَتَجْ حَدُهو
الرموز
|||o  |||o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
بالله هَبِ المشتاقَ كَرَى
التقطيع
بلْلا هِهَبِلْ مُشْتَا قَكَرَا
الرموز
|o|o  |||o  |o|o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ
فلعلَّ خيالك يُسْعِدُهُ
التقطيع
فلعلْ لَخيَا لكيُسْ عِدُهو
الرموز
|||o  |||o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
لمْ يُبْقِ هواكَ بهِ رَمَقاً
التقطيع
لمْيُبْ قِهوَا كَبهي رَمَقَاَ
الرموز
|o|o  |||o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
فَلْيَبْكِ عليهِ عُوَّدُهُ
التقطيع
فَلْيَبْ كِعلي هِيعُوْ وَدُهو
الرموز
|o|o  |||o  |o|o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ
وغداً يقضي أو بعدَ غدٍ
التقطيع
وغدَاَ يقْضي أوبعْ دَغدِنْ
الرموز
|||o  |o|o  |o| o |||o
التفعيلات
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ
هل مِنْ نظرٍ يتزوَّدُهُ
التقطيع
هلْمِنْ نظرِنْ يتزوْ وَدُهو
الرموز
|o|o  |||o  |||o  |||o
التفعيلات
فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
*****
على فكرة: حينما تتدرب أذنك جيدا على موسيقى هذا البحر، فستقوم بتقطيعه بمجرد السماع دون الحاجة إلى كتابة عروضية أو رموز.. ها هي القصيدة مقطعة مباشرة.. عليك أن تقرأها بصوت مسموع لتدرب أذنك، كما في الملف الصوتي المشار إليه أعلاه.
ها هو ذا تقطيع القصيدة:

يا ليلُ: الصَّبُّ متى iiغَدُهُ؟ أقـيامُ الساعةِ iiموعدُهُ؟
يالَيْ لُصْصَبْ بُمَتَا iiغَدُهو أقِيَا مُسْسَا عَتِمَو iiعدُهو

رقـدَ  الـسُّمَّارُ iiوأرَّقَـهُ أسـفٌ لـلبينِ iiيـردِّدُهُ
رَقَدَسْ سُمْمَا رُوَأَرْ iiرَقَهو أسـفُنْ لِلبَيْ نِيُرَدْ iiدِدُهو

فـبكاه  الـنجمُ ورقَّ iiله مـمّا  يـرعاهُ iiويرْصدُهُ
فـبَكَا هُنْنَجْ مُوَرَقْ iiقَلَهُو مَمْمَا  يَرعَا هُوَيَرْ iiصُدُهو

نَـصَبَتْ عينايَ له iiشَرَكاً فـي الـنوم فعزّ iiتصيُّدُهُ
نَصَبَتْ عَيْنَا يَلَهُو iiشَرَكَنْ فِنْنَو مِفَعَزْ زَتَصَيْ iiيُدُهو

صـاحٍ والخمْرُ جَنَى فمِهِ سـكرانُ الـلَّحْظِ مُعَرْبدُهُ
صَاحِنْ وَلْخَمْ رُجَنَا iiفَمِهِي سَـكْرَا نُلْلَحْ ظِمُعَرْ iiبِدُهو

يا منْ سفكتْ عيناه iiدمي وَعَـلى خـدّيه iiتـورُّدُهُ
يَامنْ  سَفَكَتْ عينَا iiهُدَمِي وَعَلا  خَدْدَيْ هِتَوَرْ iiرُدُهو

خَـدَّاكَ  قد اعْترفا iiبدمي فـعلامَ  جـفونُكَ تَجْحَدُهُ
خَـدْدَا  كَقَدِعْ تَرَفَا iiبِدَمِي فَـعَلا مَجُفُو نُكَتَجْ iiحَدُهو

بالله  هَبِ المشتاقَ iiكَرَى فـلعلَّ خـيالك iiيُـسْعِدُهُ
بِـلْلا هِـهَبِلْ مُشْتَا iiقَكَرَا فَـلَعَلْ لَخَيَا لَكَيُسْ iiعِدُهو

لـمْ  يُبْقِ هواكَ به iiرَمَقاً فَـلْـيَبْكِ عـليهِ iiعُـوَّدُهُ
لمْيُبْ  قِهَوَا كَبِهِي iiرَمَقَنْ فَـلْيَبْ كِعَلَيْ هِيعُوْ iiوَدُهو

وغـداً يقضي أو بعدَ غدٍ هـل مِـنْ نظرٍ iiيتزوَّدُهُ
وَغَدَنْ يَقْضِي أوبَعْ دَغَدِنْ هلْمِنْ نَظَرِنْ يَتَزَوْ iiوَدُهو

ملاحظات
في القصيدة السابقة لاحظ ما يلي:
1-  تتكوّن القصيدة من 10 أبيات.
2-  كلّ بيت يتكوّن من شطرتين (مصراعين).
3-  يسمّى الشطر الأوّل: صَدر البيت، ويسمّى الشطر الثاني: عَجُز البيت.
4-  كلّ شطرة تتكوّن من أربع تفعيلات.
5- تسمّى التفعيلة الأخيرة في الشطر الأوّل: تفعيلة العروض.. ومنها سمّي علم العروض (وقيل سمّي بذلك لأنّ الشعر يعرض عليه لمعرفة الموزون والمكسور).
6-  تسمّى التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني: تفعيلة الضَرْب.
7- تفعيلتا العروض والضرب هما ما يدخل عليهما العلّة (بنقص أو زيادة حرف أو حرفين من نهاية التفعيلة، فتصير فعْلن مثلا: فَعْلان أو فعْ).. وقد لا يدخل عليهما أيّ علّة (ويقال في هذه الحالة إنهما سالمتان).. ويمكن أن تختلف علّة العروض عن علّة الضرب.. أو أن تكون إحداهما سالمة والأخرى معتلة.
8- العروض والضرب في هذه القصيدة سالمتان (أيّ لم تلحق بهما علّة).. هذا باعتبار التفعيلة فعْلنْ تفعيلة أساسيّة.. ويمكن اعتبار العروض والضرب معتلين، إذا نظرنا إلى أنّ أصل هذا البحر هو التفعيلة فاعلن، والتي عند حذف آخر حروفها وتسكين ما قبله تصير: فاعلْ = فَعْلُنْ.. على أيّة حال: لا بدّ أن تلتزم علّة العروض على طول القصيدة (أو المقطع الذي توجد به إذا كانت القصيدة مقسمة إلى مقاطع).. ويجب أن تلتزم علّة الضرب على طول القصيدة (أو المقطع الذي توجد به إذا كانت القصيدة مقسمة إلى مقاطع).
9-  ينتهي الشطر الثاني بالقافية.. وهي هنا (دُهو).. وتلاحظ أن الشاعر التزمها على طول القصيدة.

لمثل هذه الملاحظات سمّي هذا الشعر بالعموديّ.. فله بناء هندسي متسق ومنتظم.. وهو أكمل موسيقيا من شعر التفعيلة، ويؤثر في المتلقي العادي أكثر ممّا يؤثّر فيه شعر التفعيلة، وذلك لما يمنحه له من طرب.
وإذا سألتني، فسأقول لك:
ابدأ بكتابة الشعر العموديّ أولا.. صحيح أنّ قيوده الكثيرة سترهقك في توليد المعاني وجلب القوافي، لكنّ هذا سيقوي ملكاتك وقدرتك على تحدّي القيود، والإبداع في أيّ حيّز، والإيجاز لقول كلّ ما تريد بأقل عدد من الكلمات.. كما أن كتابة الشعر العموديّ أسهل موسيقيّا من كتابة شعر التفعيلة، بسب اطّراد الموسيقى وانتظامها، مما يجبر الأذن على عدم مخالفة نغماته القويّة.
في الدرس القادم بإذن الله سنقطّع قصيدة من شعر التفعيلة على هذا البحر.
وحتّى ذلك الحين، أريد منك أن تقطّع عددا من القصائد العمودية الموزونة على هذا البحر.

هناك 13 تعليقًا:

  1. شرح وافي وميسّر
    يعطيك العافيــــة ياربّ

    ردحذف
  2. اهنيك صراحة عمل جميل و شرح تعليمي بسيط و محبب

    ردحذف
  3. أخي محمد حمدي أريد التواصل معك لدي مشكلة في استيعاب
    بحر المتدارك
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  4. مرحبا أخي الفاضل:
    أرجو أن تقرأ الدروس من بدايتها، فهي مبسطة إلى أقصى حد، كما أني أقرأ التقطيع بصوتي.. باختصار: لا يمكن أن أقول لك شيئا بعد هذا
    كما أنك لو قرأت باقي دروس البحر المتدارك قد تتضح الأمور لك أكثر..
    هذا هو رابط فهرس الدروس:
    http://mhmdhmdy.blogspot.com/2013/02/blog-post_1516.html
    تحياتي

    ردحذف
  5. نظرتي للشعر كأنه ألغاز! لمحاولتي دراسته - من ميزان الذهب للهاشمي - فصعب علي ذلك . لكني أوزن على تفعيلات البحور ومن ثم عد أحرف بيت القصيدة ليكون بقدر أحرف التفعيلة لبحر معين .. فما رأيك؟

    ردحذف
  6. لا يهم عدد الحروف.. المهم ما ينطق منها صوتيا، وأن يكون له نفس تتابع الحركات والسكنات الموجود في التفعيلة..
    كتب العروض كتب سيئة العرض منفرة، محشوة بمصطلحات وتعريفات لا تعني الشاعر في شيء، لهذا كتبت هذه الدروس المبسطة بأسلوب مختلف تماما عما في كتب العروض.. لهذا أرجو أن تدخل فهرس هذه الدروس (الرابط في بداية هذه الموضوع) وتقرأها كلها.
    تحياتي

    ردحذف
  7. لو سمحت عندي 25 بيت علي جميع البحور اريد مساعدتك فيها واريد طريقة للتواصل معك

    ردحذف
  8. لست من أنصار حل الواجبات المنزلية للطلبة، لأن هذا يفسد التعليم أكثر مما هو فاسد.. فأرجو أن تقرئي دروس العروض والقصائد التي قمت بتقطيعها، وتستفيدي بذلك في حل مسألتك..
    بالتوفيق.
    تحياتي

    ردحذف
  9. شكرا لكم
    سوال يحيرني ارجوا أن اجد الإجابة لديكم عند تقطيع البيت ونريد تيمية العروض والضرب .. يعوي إذا كانت صحيحة أو محذوفة... ما شتت تركيزي هو ان التفعيل الأصلية فاعلن لكن نجدها فعلن فكيف لنا ان نقول عليها صحيحة وقد دخلت عليها علة ؟؟

    ردحذف
  10. شكرا لك اخي بارك الله فيك

    ردحذف
  11. وغـداً يقضي أو بعدَ غدٍ
    هـل مِـنْ نظرٍ يتزوَّدُهُ
    بس ممكن التقطيع

    ردحذف
  12. اي بحر تنتمي له هذه التفعيلات؟

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر