المتابعون للمدونة

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

تحت الطبع: المدخل العملي السريع إلى دوت نت 2010

(نسخة سي شارب)

(نسخة فيجيوال بيزيك)

الغلاف تصميم الصديق الفنان: أ. زاهـر فـودة

في السنوات الماضية، كنت أركز على كتابة مراجع شاملة وافية عن دوت نت، لسد فجوة كبيرة في المكتبة العربية، التي تمتلئ بالملخصات والمختصرات والمتشابهات.
لكني دائما كنت أشعر أن هناك فجوة ما زلت عاجزا عن سدها، فالقارئ في بلادنا مشهور ببحثه عن الكتب صغيرة الحجم رخيصة السعر، معتقدا أن هناك وسيلة سحرية سريعة لتعليمه كل شيء في أقصر وقت وبأقل مجهود، بل وبأقل قدر ممكن من المعلومات، وهو خيال لا يحدث في عالمنا بالتأكيد!.. على الأقل لأن لغات البرمجة تتطور بسرعة مذهلة، وكل عامين تقريبا هناك إصدار جديد من فيجيوال بيزيك يضيف إليها الكثير من التحسينات، بل وأحيانا العديد من الفروع الجديدة، التي تحتاج إلى تعلمها من الصفر!

وقد أعياني التفكير في حل لهذا الصراع بين لغة برمجة تتضخم بسرعة كبيرة، وقارئ متعجل يبحث عن السهل المختصر، إلى أن ألهمني الله سبحانه بفكرة هذا الكتاب، فقررت كتابة مدخل عملي سريع إلى فيجيوال بيزيك دوت نت، من خلال تطوير مشروع عملي وشرحه بالكامل للقارئ خطوة بخطوة، بحيث أقدم له كتابا معقول الحجم، يمنحه الدفعة السريعة التي يبحث عنها، التي تدخله إلى عالم البرمجة بقوة وسلاسة.



لمن هذا الكتاب:
هذا الكتاب موجه إلى القارئ الشغوف، الذي لا يعرف ما هي فيجيوال بيزيك دوت نت، أو ما هي البرمجة عموما، ويريد أن يأخذ جولة سريعة مختصرة، ولكن في نفس الوقت وافية وكافية لكي يقرر إن كانت البرمجة هي المجال الذي يناسبه أم لا.

وهو موجه أيضا إلى الطالب أو الدارس الذي يريد أن يلمّ في أسرع وقت بمهارات فيجيوال بيزيك الأساسية التي تؤهله لدراسة أحد المناهج، أو تساعده في إنجاز مشروع التخرج أو برنامج مساند لرسالته البحثية.

وهو موجه كذلك إلى الموظف أو المحاسب الذي سمع عن قدرة فيجيوال بيزيك على تطوير تطبيقات تجارية قوية، فانتابه الفضول للتعرف على هذه اللغة، وشعر بالرغبة في تجربتها بنفسه لإنشاء برنامج سريع ينظم به عمله ويطبق فيه كل الأفكار التي لم تستطع البرامج الجاهزة تقديمها له.. هذا الكتاب يعطيه مثالا جيدا لمشروع يعمله كيفيه إنشاء قواعد البيانات واستخدامها في حفظ البيانات والبحث فيها وعرضها بأشكال مختلفة.

وهو موجه بوجه عام للمبتدئين في البرمجة، الذين يريدون مشاريع كبيرة مشروحة بالكامل يستطيعون الاستفادة بأجزاء منها أثناء برمجتهم للمشاريع المطلوبة منهم.

باختصار: هذا الكتاب مفيد لكل الذين ملوا من قراءة الأساسيات والتعليمات والأمثلة الصغيرة، ويريدون أن يتعلموا كيف يطورون مشروعا عمليا، يربط الأجزاء التي تعلموها بعضها ببعض، ويمنحهم الكثير من الخبرات العملية.

منهج الكتاب:
لكي يحقق هذا الكتاب كل هذه الأهداف، تم تصميمه ليقفز بقارئه مباشرة إلى منتصف ورشة العمل أثناء تطوير مشروع متكامل اسمه المذكرة الذكية، بدون أي مقدمات أو شروح نظرية لأساسيات البرمجة أو لغة فيجيوال بيزيك، فبدلا من هذا، يريك الكتاب خطوات العمل على الهواء مباشرة، وكلما تطلب الأمر شرح جزء من لغة فيجيوال بيزيك يتم شرحه باختصار واف، وعلى قدر الحاجة.
ويقدم الكتاب تصميمين مختلفين للمذكرة الذكية، أحدهما برنامج شخصي لمستخدم واحد يحفظ البيانات في ملف على الجهاز، والآخر برنامج متعدد المستخدمين، يتيح لأكثر من مستخدم التعامل معه في نفس الوقت من خلال قواعد بيانات SQL Server.
وهكذا وبنهاية هذا الكتاب يكون القارئ قد أخذ نظرة واسعة على فيجوال بيزيك، وتعلم ما يلي:
-  أساسيات لغة البرمجة كتعريف المتغيرات وحلقات التكرار Loops وجمل الشرط واستخدام المجموعات Collections وتعريف الدوال Functions والسجلات Structures والفئات Classes.
- برمجة نماذج الويندوز وتصميم النماذج وواجهة الوثائق المتعددة واستخدام الأدوات الأساسية كالأزرار ومربعات النصوص ومربعات القوائم ListBoxes وأزرار التحويل RadioButtons ومربعات الاختيار CheckBoxes، واللوحة Panel ومربع التجميع GroupBox، وأداة مزود الخطأ ErrorProvider وأداة تلميحات الشاشة ToolTip، والقوائم الرئيسية Menus.
- إنشاء أداة خاصة بنا Custom Control لعرض المواعيد بصورة مرئية واضحة وسهلة، واستخدامها في تصميم المذكرة الذكية.
- إجادة الكثير من المواضيع المتقدمة كالنقل المتسلسل للبيانات Serialization وكتابة استعلامات LinQ، وبرمجة قواعد بيانات SQL Server من خلال النموذج التصوري Conceptual Model الذي تقدمه لنا تقنيةLinQ To SQL، وربط البيانات Data Binding وعرضها في الأدوات المتقدمة مثل جدول العرض DataGridView وإنشاء أعمدة من أنواع خاصة Custom DataGridView Columns لعرض البيانات في جدول العرض بالشكل الذي يناسبنا.
وغير ذلك الكثير!


انتهيت من الكتاب والحمد لله، وحجمه متوسط (حوالي 350 صفحة)، وسيكون معه قرص ضوئي عليه المشاريع، وأتوقع صدوره في معرض الكتاب القادم إن شاء الله.

هناك 4 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاكم الله خيرًا، يا أستاذنا الكريم، بارك الله في جهودكم، ونفعنا بعلمكم، وألحقنا بكم إنه على كل شيء قدير.
    بعد صدور نسخة c# أطلبها مع "المبرمج الصغير" إن شاء الله تعالى.
    وصلّى الله وسلَّم على رسوله محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

    ردحذف
  2. شكرا لتقديرك ودعائك أخي الفاضل.. ونفعك الله بما تقرؤه وتتعلمه.
    تحياتي

    ردحذف
  3. أنا في الأردن واريد ان اقتني المجموعة كاملة ؟؟ كيف ذلك ؟

    ردحذف
  4. مرحبا أخي الفاضل:
    إما أن تكلف أحد الأردنيين الذين يأتون إلى مصر بشرائها لك، وإما أن تطلب من المكتبة إيصالها إليك بالشحن عبر البريد.. التفاصيل في هذا الموضوع:
    http://mhmdhmdy.blogspot.com/2010/10/blog-post_29.html
    تحياتي

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر